الخميس، 31 مارس 2011

ماهي الليبرالية والراديكالية والفاشية

صراحة تمر بعض المصطلحات امامنا ونحن نتصفح الأخبار أو المقالات السياسية دون أن نفكر بمعنى هذه المصطلحات أو أبعادها ...
لذا أحببت أن أجمع بعض التعاريف لأكثر المصطلحات شيوعاً بين اوراق الصحف اليومية والمواقع الإلكترونية
أحببت أن اشارككم التعرف عليها وليس عندي شك أن أغلبكم يعرف معناها ولكن للتذكير فقط :
الليبرالية : (Liberalism) :
مذهب فكري وسياسي ينادي بالحرية المطلقة في الميدان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.. ويقوم مرتكز الليبرالية على مبدأ (الاستقلالية) للأفراد والمجتمعات والدول، ومعناه الحقيقي: التحرر التام من كل أنواع الإكراه الخارجي او الداخلي، سواء كان دولة أم جماعة أم فردا، ثم التصرف وفق ما يمليه قانون النفس ورغباتها، والانطلاق نحو تكريس الحريات ضمن عقد اجتماعي تتفق عليه الاغلبية بكل صورها المادية والمعنوية بين الدولة والمجتمع .
ولها عدة مبادئ منها :
-    اولاً: العلمانية : هي فصل الدين عن السياسة، كما تعني مضمونا فصل الدين عن النشاط البشري بعامة .
-    ثانيا: العقلانية : تعني الاستغناء عن كل مصدر من الخيالية في الوصول إلى الحقيقة .
-    ثالثا: الإنسانية : تؤمن بالدفاع عن حرية الفرد الانسان وترعى مصلحته وكفاءته في وطنه او حتى في العالم .

الراديكالية :( Radicalism ) :
هي كالأصولية تعني العودة إلى الأصول والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها . وقد تم تعريفها ايضاً بأنها كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد السياسي .





الفاشية : ( Fascism ) :
هي فلسفة سياسية أو حركة سياسية يرفع من شأن الأمة وغالباً العنصر والعرق على الفرد، والفاشية تدعم حكومة متسلطة ومستبدة مركزية يرأسها قائد ديكتاتور، وهي تتكون من أنظمة اقتصادية واجتماعية صارمة وفيها يتم قمع المعارضة بالقوة كألمانيا في عهد هتلر .

......................... الفاشيه

ماهي الفاشيه وهل هي شتيمه ..


اصطلاح الفاشية "fascism" مشتق من الكلمة الإيطالية fasces ، وهي تعني حزمة من الصولجانات كانت تُحمَل أمام الحكام في روما القديمة دليلاً على سلطاتهم. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا "fascia" تستخدم في إيطاليا لتشير إلى جماعة أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين.وكان توظيف موسوليني لوصف الجماعة البرلمانية المسلحة التي شكّلها في أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها أول موسوليني في زيه الفاشي مؤشرا على أن اصطلاح "fascisma" قد حظي بمعان أيديولوجية واضحة، وعلى الرغم من ذلك فعادة ما يفتقر توظيف اصطلاحي "الفاشية" "fascism" و"الفاشي" "fascist" إلى الدقة، فكثيرًا ما تستخدم كاصطلاحات تهدف إلى الإساءة السياسية للخصوم السياسيين والاتهام لهم بالدكتاتورية ومعاداة الديمقراطية.

وعلى سبيل المثال أصبح "الفاشي" و"الديكتاتور" لفظين يطلقان بشكل متبادل على كل مَن يتبنى أو يعبر عن آراء منافية أو مخالفة للمنظومة القيمية للأيدلوجية الليبرالية أو مؤسساتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والحق أنه لا يجب مساواة الفاشية بأساليب القمع الخالص؛ فقد ساهم نطاق معين من النظريات والقيم في رواج الفكر الفاشي، كما أن الأنظمة الفاشية التي ظهرت في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين قدمت صيغًا من الحكم والإدارة السياسية التعاضدية التي يجب دراستها بمعزل عن الطبيعة السلطوية للأنظمة الفاشية؛ نظرًا لأهميتها التعاضدية في نظريات الإدارة السياسية.

المصدر
وبالتالي فإنّ ما وصف به الحقير بوش الإسلام والمسلمين ليس شتيمة بقدر ما هو حشد وتجيش للمشاعر المعادية للإسلام أمّا الفاشية فليست شتيمة

الجمعة، 25 مارس 2011

.........عقم الرجال

الشحوم الجيدة المعروفة بإسم أحماض "أوميغا-3" الشحمية قادرة على مساعدة بعض الرجال كي يصبحوا آباء بطريقة طبيعية
علماء من "جامعة الينويز" يقولون إنهم قد شخصوا السببين الرئيسيين وراء عقم الرجال، وهما انخفاض عدد الحيامن والشكل غير الطبيعي لها

هناك ما يقرب من مليونين من الأزواج في الولايات المتحدة لا يستطيعون أن ينجبوا، وهذا ناجم عن مشاكل في خصوبة الرجل بنسبة 40% من الحالات حسب إحصائيات "المعهد الوطني للصحة" هناك. لكن دراسة نشرتها جامعة الينويز في "مجلة البحوث الليبيدية" قدمت أدلة قوية على أن "الشحوم الجيدة" المعروفة بإسم أحماض "أوميغا-3" الشحمية قادرة على مساعدة بعض الرجال كي يصبحوا آباء بطريقة طبيعية.

عقم الرجال مشكلة ولها حلول وقد يكون النظام الغذائي يساعد على حمل زوجاتهم
صورة توضيحية

وجاء هذا الاكتشاف على يد فريق من الباحثين من جامعة ألينويز خلال دراستهم لحامض "دي أتش آيه" هو نوع من "أوميغا 3" يستطيع الجسم أن يصنعه من أحماض "ألفا لينولينك" الموجودة في الدهون النباتية، بما فيها دهون فول الصويا والكانولا. وقد عرف من قبل أن "دي أتش أيه" اساسي لنمو الجهاز العصبي في الجسم.

عقم الرجال
لكن علماء من "جامعة الينويز" يقولون إنهم قد شخصوا السببين الرئيسيين وراء عقم الرجال، وهما انخفاض عدد الحيامن والشكل غير الطبيعي لها. ونقلا عن مجلة "هيلث ماد"، قال مانابو ناكامورا بروفسور التغذية في جامعة الينويزعبر بيان إعلامي: "في تجربتنا، استخدمنا فئرانا مكيفة وراثيا بحيث لا يكون لديها المورث المسؤول عن انزيم مهم يصنع الـ "دي أتش أيه" . وفي غياب هذا الحامض أصبحت ذكور الفأر عقيمة ولم تنتج إلا القليل من الحيامن المشوهة الشكل التي لم تتمكن من التحرك".

القدرة في الحركة
وحلل العلماء كمية وشكل حيامن هذه الحيوانات ومدى قدرتها في الحركة وجربوا معدل النجاح في التكاثر. واكتشفوا أن عدد الحيامن لدى ذكور الفأر الخالية من الـ "دي أتش أيه" (الموجود في أوميغا 3) ليست قليلة فقط بل أن شكلها مشوه مما يجعلها بطيئة جدا في حركتها. لكن حين أعطيت هذه الحيوانات مادة "دي أتش أيه" مع طعامها حدث تغير كبير فيها. فالفئران العقيمة أصبحت بعد فترة قصيرة تمتلك الحيمن الطبيعي وأصبحت مخصبة.

 

........................... الرعد


 الرعد :

هو تفريغ كهربائي من سحابة إلى أخرى أو من سحابة إلى الأرض يصحبه انبعاث شرارات تعرف بالبرق. وهذه الشرارات تحدث حرارة عالية في مناطق الهواء التي تنبعث منها، فتتمدد تلك المناطق على نحو فجائي وتولد سلسلة من أمواج التضاغط والتخلخل يسمع لها جلجلة 
..............................................
..............................
ظواهر فلكية ومعالم كونية
معلومات عن البرق والرعد ، بحث كامل عن البرق و الرعد















البرق، هو تفريغ كهربائي، لامع وساطع للغاية، يحدث في طبقات الجو بسبب تكون شحنات كهربائية وتوزعها في السحب الركامية (تشبه السندان)، أو الغيوم إلي تحدث فيها العواصف الرعدية.
تحدث الصواعق، أو البروق، في العواصف الرعدية، وذلك لأن عملية التجميد التي تحدث في الطبقات العليا، تفصل بين الشحنات الموجبة والسالبة المتكونة. وبسبب حركة الهواء إلى الأعلى والأسفل تتباعد الشحنات الكهربائية، ويحصل نتيجة لذلك تفريغ كهربائي بين تلك الشحنات المتباعدة إما بين الغيوم ذاتها أو بين الغيوم المشحونة والأرض.

يسخن الهواء القريب من مكان التفريغ هذا حتى 50 ألف درجة فهرنهايتية!، يعني أسخن من سطح الشمس ذاته !!. وفي الحقيقة فإن ضربة البرق هذه تحمل من الحرارة خمسة أضعاف حرارة الشمس ذاتها.
ومع التبريد والتسخين السريعين للهواء القريب من مكان صاعقة البرق هذه، تتولد موجة صدمة؛ حيث " ينفجر" الهواء القريب منها فعليا، وهذا الانفجار يدوي بصوت مروع عالي الشدة والقوة، وهو ما نعرفه بالـ "الرعد".

أظن أننا نتخيل جميعا أن البرق، كما هو مفهوم من الشرح، ينتقل من الغيوم إلى الأرض، لكن في الواقع المظاهر تغشنا أحيانا..
ففي الواقع ينتقل البرق – كتفريغ شحنات كهربائية – على شكل قناة غير مرئية من الغيوم العالية إلى الأرض، وعندما يقترب من أي جسم على الأرض فإن فيض من الطاقة الكهربائية ذاك يعود في تلك القناة ويصبح البرق مرئيا!.
وحتى لو لم يكن الجو ماطرا فإن خطر صاعقة البرق لا يزال قائما، فعادة يحدث أن يضرب البرق خارج الغيوم الثقيلة الماطرة، لكن من الممكن أيضا أن يضرب حتى بعد 10 أميال من مكان وجود الغيمة!.

وهنا، في حال حصول عاصفة البرق، لا تفيد الأحذية المطاطية أو البلاستيكية في شيء، لكن لو كنت داخل السيارة فالأفضل أن تبقى داخلها ولا تغادرها، حيث يعمل السطح المعدني الخارجي للسيارة على حمايتك من الخطر المحدق الخارجي.. إذ يعمل جسم السيارة المعدني على نقل هذه الكهرباء وتفريغها في الأرض ..
معلومات عن البرق والرعد ، بحث كامل عن البرق و الرعد

ومن المعلوم أيضا أن مانعة الصواعق، لا "تمنع" الصواعق! ، لكنها تسهل مرورها إلى الأرض بأمان حيث يتم تفريغها.
ولو حصل أن ضربت أحدهم صاعقة – عافانا الله وإياكم - فعلى الأغلب سيفقد حياته بسبب التفريغ المريع للطاقة الكهربائية تلك، لكن، لو بقي على قيد الحياة بفضل الله ورحمته، فلا تظن أنك لو أمسكته ستتكهرب !، فجسم الإنسان ليس بطارية حية متنقلة، وفي كل الأحوال يجب أن يتم التعامل السريع مع المصاب والقيام بالإسعافات الأولية خشية من تضرر القلب بتلك الصدمة..

معلومات عن البرق والرعد ، بحث كامل عن البرق و الرعد

الأحد، 20 مارس 2011

..................................الكاجو

الكاجو (بالإنجليزية: Cashew) وتسمى أيضًا الكاشو أو كاشو جنس نباتي ينتمي للفصيلة البطمية.
هي فاكهة من أصل برازيلي يكثر نموها في شمال شرق البرازيل وتسمى في البرتغالية (Caju).
يستعمل البرازيلين الفاكهة للحلويات والعصائر وينبت في أسفل الفاكهة جوزة الكاشو، تمر بفترة التنشيف والتحميص وتستهلك في المكسرات أو في المأكولات. ومن العجيب أن هذه الثم...رة سامة في أساسها ولا تستهلك الا بعد معالجة دقيقة بواسطة مناخل وآلات تقشير وتحميص، ويستخرج منها زيوت تستعمل في المكابح الخاصة بالسيارات والعربات. استعمالات وفوائد الكاجو الطبية : - يمتص حامض (اسيد) المعدة، ويعالج القرحات المعدية والمعوية - ينشط الطاقة الجنسية عند الرجل لاحتوائه على الزنك - مخفض لطيف لمستوى السكر بالدم عند المصابين بمرض السكري في الدم - وضع الزيت موضعيآ يعالج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية (يجب استعمال الزيت بحذر وتحت اشراف طبيب) - الحديد الموجود في الكاجو يكافح ضعف الدم الناتج عن نقص الحديد، كما هو ضروري لنشاط الانزيمات الموجودة داخل الجسم - المغنيزيوم يعطي الطاقة ويساعد نمو العظام، كما هو ضروري لنشاط الاعصاب والدماغ - الفوسفور ضروري لنمو العظم والاسنان، ونشاط الدماغ والأعصاب - الزنك ضروري للهضم والاستقلاب - السيلينيوم له تاثير مضاد للأكسدة يمنع السرطانات ويمنع الجلطات وامراض القلب وسكتات الدماغ - الكاجو مصدر للبروتينات - تحتوي على القليل من الدهن المشبع (13 غرامآ) والكثير من الدهون غير المشبعة (50 غرامآ) وهي ضرورية لنشاط الأنسجة والخلايا، ولإنتاج الطاقة، ونشاط الاعصاب والدماغ، وهو لا يحتوي على كوليسترول، ويمكن استعماله بحكمة كمخفض للكوليستيرول بالدم - الفيتامينات A، D، E تعمل مضادات للأكسدة والسرطانات وتزيد من مناعة الجسم - يعتبر فاتح للشهية، ومقوي جيد للاعصاب، ومنشط، ويبني العضلات والجسم، ويتميز بنكهة رائعة - المركبات الكيميائية في الكاجو تكافح فصائل البكتيريا Gram positive (التي تتلون باللون الاحمر بعد صبغها بصبغة Gram) المسؤولة عن تسوس الاسنان،

الجمعة، 18 مارس 2011

............... كيف يدافع طفلك عن نفسه

 
يظن البعض أن الدفاع عند النفس بالنسبة للطفل يقتصر فقط على أن يكون دارسا للكاراتيه أو رياضة من الرياضات القتالية وأن يعرف كيفية ضرب من يهاجمه
. ولكن فى الحقيقة فإن الدفاع عن النفس يعنى أن يبذل الطفل كل ما فى وسعه لتجنب الدخول فى مواجهة مباشرة أو قتال مع شخص يحاول أن يهاجمه أو يهدده.
.........................
ففي حال وجد الطفل نفسه في موقف يستدعي منه الهجوم على شخص بالغ وله أضعاف حجمه، فالطفل لن يستطيع مواجهة ومجاراة قوة المهاجم، مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الطفل لا يتلقى دروسا في الفنون القتالية للدفاع عن النفس. ويجب على الأهل أن يتحدثوا مع أطفالهم بكل صراحة مع عدم الاكتفاء بجملة "لا تتحدث مع الغرباء" والحرص على التفكير مع الطفل فى أكثر من سيناريو يمكن أن يتعرض له. فليس دائما الشخص المنحرف الذى يهاجم الطفل هو الشخص الغريب، فأحيانا يكون ممن يعرفون الطفل أو يعملون على اكتساب ثقته عن طريق سؤاله ما إذا كان رأى قطة أو كلبا تائهين فى الشارع.

كما يجب على الأب والأم تنبيه أطفالهما أن زى الشرطة يمكن أن يكون مزيفا، ولذلك فعندما يقترب من الطفل شرطى أو شخص بملابس الشرطة، فعلى الطفل أن يتوجه لأى مسئول سواء فى المدرسة أو خارجها للتأكد من هوية رجل الشرطة والذى بدوره سيتفهم تلك الحركة إذا كان صادقا، أما إذا كان رجل شرطة غير حقيقى فإنه سيلجأ لاستخدام القوة. كما يجب على الأهل أن يعلموا أطفالهم الصراخ فى حال تعرض لهم أحد.

يجب أن يدرك الجميع أن البنات والأولاد الذين يتعرضون لهجوم من شخص مجهول ويقررون مواجهته مباشرة، فإنهم بهذا الشكل قد يجعلون الموقف أسوأ لأنهم قد يجعلون الشخص الذى يهاجم الطفل أكثر غضبا وعنفا. إن أفضل ما يمكن أن يفعله الطفل فى حالة تعرضه لأى موقف هو أن يثق بحدسه لتجنب أى هجوم محتمل قبل أن يحدث. فعلى سبيل المثال، إذا كان الطفل مثلا يجرى فى فناء المدرسة وشعر أن هناك من يراقبه، فيجب على الطفل فورا أن يثق فى شعوره هذا ويعود إلى مكان به عدد أكبر من الناس.

وبالطبع، فهناك بعض الخطوات والإستراتيجيات التى يمكنك نقلها لطفلك حتى يكون مستعدا للدفاع عن نفسه:
- أولا احصري الأماكن التي من الممكن أن يتعرض فيها الطفل لمثل هذه المواقف، مثل حديقة عامة أو الباحة الأمامية للمنزل. ثم تخيلي بعض السيناريوهات السيئة وناقشي مع طفلك كيف يتوقع حدوث الخطر عند حدوث تصرفات محددة.

...........................ترهل الذراعين



ترهل الذراعين يصيب كثيرا من السيدات حتى متوسطات السمنة منهن، وللتخلص من هذه المشكلة، يمكن ممارسة هذه التمارين البسيطة يوميا وبانتظام.




1- ادفعي قبضتيك إلى الأمام كأنك تلعبين ملاكمة .
2- شدي ذراعيك إلى الوراء.
3- شدي ذراعك اليمنى إلى أعلى وضعي يدك اليسرى على خصرك أو ركبتك، ثم ميلي إلى اليسار حتى تشعرين بشدة في ذراعك اليمنى ، ثم كرري العملية مع إبدال الذراعين.
وأخيراً، احذري رفع الأثقال حتى لا تصبح عضلات ذراعيك كعضلات الرجال.

 

.......................... فوائد البيض للفطور

 
يعتبر البيض من الأطعمة المفضلة للكثير من الأشخاص خاصة في الصباح، لسهولة إعداده، واحتوائه على قيمة غذائية عالية، ولكن ماذا لو كان البيض سر جمال بشرتك؟

سواء كان مسلوقا، مقليا أو نصف مسلوق، البيض يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بفضل البروتين الموجود في البياض والصفار. ووفقا لأليسون تنيس، مؤلفة كتاب Feed Your Skin, Starve Your Wrinkles، البيض ايضا غني بالمغذيات الأساسية الضرورية جدا لصحة بشرتك.

كشف أسرار الجلد.
هناك مادتان من المواد المغذية الرئيسية موضع السؤال: choline وlutein. وفقا لتنيس، تساعد مادة choline – عضو في عائلة فيتامين ب -- على تكوين الأجزاء الدهنية للأغشية الخلوية وهو ضروري لعمل خلايا الجلد. تساعد مادة Choline أيضا على احتفاظ الجسم بالمستويات الصحية الأخرى من فيتامينات ب. وهذا أمر هام جدا لأن جلدك بحاجة الى فيتامينات ب لإنتاج الطاقة وصناعة الكولاجين والإلستين، هذه المواد البروتينية المطاطية التي تجعل جلدنا مرنا وناعما وشابا. أما بالنسبة لمادة Lutein فهي سبب عظيم آخر لتناول البيض على الفطور. يساعد اللوتين، وهو مانع تأكسد كارتونايد، في الحفاظ على مطاطية الجلد ومنع ضرر الجذور الحرة على الخلايا.

البيض إختيار ممتاز.
بالرغم من أن بعض جسمك ينتج مادة choline ، إلا أنك بحاجة للحصول عليها من الغذاء أيضا. وتزود بيضتان حوالي 280 ملليغرام -- تقريبا نصف الكمية الموصى بها يوميا. الحليب والفستق مصادر جيدة أخرى. البيض طريقة عظيمة للحصول على مادة lutein؛ يقترح الباحثون بأن أجسامنا قد تمتص مادة lutein بشكل أفضل من البيض مقارنة مع الخضار أو النباتات الورقية والمكملات -- من المحتمل بسبب وجود مساعد للإمتصاص في المح، مثل lecithin. تقول تانيس، بيضة في اليوم، يمكن أن ترفع مستويات اللوتين بنسبة 26 بالمائة.

ملاحظة: الفطور ليس الوقت الوحيد للإستمتاع بالبيض. حاوليسلقكمية من البيض، وضعيها في الثلاجة، لإعداد الساندويشات الباردة كوجبة خفيفة بعد الظهر، لمزيد من المنفعة الصحية ننصحك بتناول الهليون مع البيض.

............... تفسير سوره مريم

, and Nfsalh detailed knows his situation Prophet Zechariah, and its good deeds, and qualities of Fine, the in cut example for considering, and like to following the example, because in detail mercy for his heirs, and any: The reason why I got them, which calls for the love of God, and said a lot of knowledge, and reason to Mosul. So that God Ajtby and chose Zechariah peace be upon him to his letter, and summed up he reveals, so that the likes of senders, and called people to the Lord, and teach them what God taught, and advised them in his life and after his death, Kihoanh of senders and follow them, and when he saw the same weakness, and is afraid to die, was not a representative Mnabh to invite people to the Lord, and advise them, complained to the apparent weakness of his Lord and subcontractors, and called him a call hidden, to be completed and the best fully faithful, and he said: {I am the Lord are my bones}
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ كهيعص * ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا * إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا * قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ْ}
أي: هذا { ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ْ} سنقصه عليك، ونفصله تفصيلا يعرف به حالة نبيه زكريا، وآثاره الصالحة، ومناقبه الجميلة، فإن في قصها عبرة للمعتبرين، وأسوة للمقتدين، ولأن في تفصيل رحمته لأوليائه، وبأي: سبب حصلت لهم، مما يدعو إلى محبة الله تعالى، والإكثار من ذكره ومعرفته، والسبب الموصل إليه. وذلك أن الله تعالى اجتبى واصطفى زكريا عليه السلام لرسالته، وخصه بوحيه، فقام بذلك قيام أمثاله من المرسلين، ودعا العباد إلى ربه، وعلمهم ما علمه الله، ونصح لهم في حياته وبعد مماته، كإخوانه من المرسلين ومن اتبعهم، فلما رأى من نفسه الضعف، وخاف أن يموت، ولم يكن أحد ينوب منابه في دعوة الخلق إلى ربهم والنصح لهم، شكا إلى ربه ضعفه الظاهر والباطن، وناداه نداء خفيا، ليكون أكمل وأفضل وأتم إخلاصا، فقال: { رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي ْ}

الخميس، 17 مارس 2011

.............. الاقلاع عن التدخين

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين

التبغ نبات أصله من القارة الأمريكية، كان يستعمله السكان الأصليون للتدخين و المضغ كعلاج منشط و ذو فوائد سحرية، و قد استورده المستكشفون الأوائل معهم إلى العالم القديم، في القرن السادس عشر، لينتشر استعماله في القارة الأوروبية في القرن السابع عشر، ثم يتأصل في أنحاء العالم كافة ، خاصة و أن هذه النبتة تتمكن من النمو في ظروف مناخية متعددة و كثيرة، في أغلب بلدان العالم.
تنتشر عادة التدخين اليوم في 
العالم كافة، و تأخذ أشكالاً عديدة: السجائر – السيجار – النرجيلة – الشيشة – الغليون - مضغ الأوراق.
و تساهم الشركات التجارية في نشر هذه العادة لأسباب مادية، حتى أن الشركات الكبرى أخذت اليوم تتوجه في دعاياتها إلى جمهور المستهلكين المراهقين و حتى الأطفال في بعض الأحيان، مما يسبب تزايد إنتشار هذه العادة في أعمار مبكرة، حيث تزداد خطورتها. و تشير الإحصاءات في الدول المتقدمة، إلى أن 70% من المدخنين يبدؤون قبل سن 18. إن البالغ الذي يدخن يقوم بتخريب أنسجة جسمه المكونة سابقاً، أما المراهق و الطفل، فإنهم يدخلون السموم الناتجة عن التدخين في تكوين أنسجتهم التي لا تزال طور النمو، متسببين لأنفسهم بأخطر الأمراض في أعمار مبكرة جداً.
المواد التي تدخل في تركيب السجائر:
- النيكوتين: هو المادة الأساسية في تركيب التبغ، و له تأثير منشط و مهيج، و هو الذي يؤدي إلى الإدمان. و هو مادة شديدة السمية، تدخل في تركيب عدد كبير من المضادات الحشرية.
تحتوي السجائر على كمية صغيرة نسبياً من هذه المادة السامة، كما أن قسماً منها يتخرب نتيجة حرارة الاحتراق، لكن المتبقي كاف لإحداث الإدمان و الأضرار الصحية الأخرى.
يختلف مفعول النيكوتين في الجسم حسب الكميات المأخوذة، فالكميات الصغيرة لها تأثير منشط و محرض لإفراز الأدرينالين، الذي يزيد من عدد ضربات القلب و يمكن أن يجعلها غير منتظمة، و يزيد من ضغط الدم و يقلل الشهية للطعام. أما الكميات الكبير، فيمكن أن تكون قاتلة ( بعض أنواع التسمم بالمواد المضادة للحشرات). و المدخنون يتناولون عادة كميات صغيرة إلى متوسطة، لكن تأثيرها تراكمي في الجسم.
يؤدي النيكوتين إلى الإدمان، و تظهر أعراض السحب (التوقف عن تناول المادة المسببة للإدمان) خلال ساعات قصيرة، مما يجعل الشخص المدمن يشعر بالارتياح لتناوله الجرعة التالية.
- المواد الألكيلية (Alkaloids) : و هي مجموعة من المواد العالية السمية للأنسجة الحية، توجد في النباتات السامة للدفاع عن الذات (مثل الفطور السامة)، يوجد منها في أوراق التبغ البيريدين (Pyridine)
- المواد المنكهة: التي يضيفها المصنعون لإعطاء نكهات مختلفة لمنتجاتهم
- المواد العطرية التي تعطي رائحة التبغ الأساسية إضافة لما يضعه المصنعون من عطور أخرى
- المواد الناتجة عن الإحتراق: منها غاز أول أكسيد الكربون الشديد السمية، و القطران، و حبيبات الرماد
مضار التدخين:يعد التدخين السبب الأول للأمراض المميتة في العالم، حيث يساعد على حدوث كمية كبيرة جداً من الأمراض الخطيرة، نذكر منها:
- سرطان الرئة: حيث تكون نسبة الوفيات الناتجة عنه لدى المدخنين أكثر ب 23 مرة عنها لدى غير المدخنين،
- سرطان الفم
- سرطان الحنجرة
- سرطان المري
- سرطان المرارة
- سرطان البنكرياس
- سرطان الكلية و البروستات
- يزيد نسبة الوفيات بالتهاب القصبات و انتفاخ الرئة خمسة أضعاف
- يضاعف نسبة الإصابة و الوفيات بأمراض القلب
- يزيد نسبة الحوادث الوعائية الدماغية (الشلل) بمقدار 50 %
- يؤدي إلى تضيق الشرايين المحيطية الذي قد يتطور إلى بتر الأطراف
- يزيد نسبة الولادات المبكرة و الأطفال قليلي الوزن لدى الأمهات المدخنات، كما يؤدي لأن يكون أطفال تلك الأمهات، أقل ذكاءاً من المتوقع. كما يكون هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للموت المفاجئ أثناء فترة الرضاعة.
تدل كافة الدراسات الحديثة، على أن هذه الأضرارلا تختلف باختلاف طريقة التدخين، و هي متماثلة بالنسبة للسيكارة و الغليون (البايب) و النرجيلة.
الإدمان:
الإدمان هو اعتياد الجسم على مادة غريبة، بحيث أنه يصبح بحاجة لها بشكل مستمر للحفاظ على توازن معين، و التوقف عن تناول هذه المادة، يؤدي إلى متلازمة السحب.
يؤدي النيكوتين إلى نوعين من الإدمان:
- إدمان كيميائي: أي أن الجسم يحتاج إلى هذه المادة الكيميائية، و ذلك نتيجة تأثيرها على مستقبلات السيروتونين في الخلايا الدماغية
- إدمان نفسي: أي الإدمان على حركات معينة و وضعيات معينة يتخذها الشخص أثناء التدخين (مثلاً: حركات اليدين، شرب القهوة المرافق للتدخين، طريقة التكلم، الإحساس بالثقة … إلخ)
يعد النيكوتين من أشد المواد إحداثاً للإدمان، إذ أن 80 % من اللذين يتوقفون عن التدخين، يعودون إليه يوماً ما.
أما أعراض السحب (الحاجة الملحة للتدخين) فتظهر بعد بضع ساعات من الانقطاع، مما يفسر حاجة المدخنين للسيكارة الصباحية أكثر من أي شيء آخر.
و يقوم الطبيب المشرف على برنامج التوقف عن التدخين، عادة، بطرح مجموعة من الأسئلة على المريض (استجواب مبرمج من قبل جمعيات الإدمان)، مما يساعده على تحديد نسبة الإدمان الكيميائي و النفسي لدى المريض، و بالتالي تحديد تفاصيل البرنامج الواجب اتباعه.
التوقف عن التدخين:
تشير الدراسات إلى أن خطر الوفيات بالأمراض الناتجة عن التدخين، يتراجع بمرور السنوات بعد التوقف عن التدخين. و ينخفض هذا الخطر بنسبة 50 % لدى الأشخاص الذين يتوقفون قبل عمر 50 سنة.
غير أن التوقف  ليس بالأمر السهل، فكما ذكرنا سابقاً، تعد مادة النيكوتين من أقوى المواد تسبباً للإدمان. بالتالي، فإن المريض يحتاج غالباً إلى مساعدة طبيب متخصص، يقوم بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، و تحديد نوع و نسبة الإدمان، و وضع البرنامج الملائم لكل مريض.

...............العنايه بالشعر

وصايا عامة لجمال شعرك :


-          احرصي على عمل حمام زيت للشعر قبل غسله بثماني ساعات
-          تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن جدآ حتى لا يفقد ليونته وبريقه
-          قومي بتدليك فروة الراس بأطراف أصابعك بإستدارة لتنشيط الدورة الدموية ، وتدليك فروة الرأس يفيد كثيرآ سواء كان الشعر دهنيآ أو جافآ ، والطريقة المثلى لتدليك الشعر كالتالي: ضعي يديك متشابكتين على مقدمة شعرك من الامام مع الضغط بالكفين على هذه المنطقة ، ثم إدعكي فروة الراس من الامام إلى الخلف تارة ، ومن الخلف إلى الامام تارة أخرى  ومن الجوانب ، وكرري العملية عدة مرات صباحآ ومساء
-          استخدمي الفرشاة لتسريح شعرك مرتين أو أكثر يومين مما يساعد على تدليك فروة الراس وتنشيط الدورة الدموية بها
-          تناولي الاطعمة الغنية بالبروتينات بفيتامين ب المركب ، واليود والزنك وهذه الاطعمة تضم الفاكهة الطازجة والخضراوات واللحوم والاسماك بجمع أنواعها
-          عدم تناول اقراص الفيتامينات بكثرة بدون استشارة الطبيب ، حيث قد تعطي نتائج عكسية ، فمثلآ فيتامين أ (الذي يقوي الجلد) زيادته في الجسم تؤدي إلى ضمور وسقوط الشعر والرموش
-          إذا كان شعرك ضعيفآ فستعملي الشامبو الطبي الذي يحتوي على مادة البانثينول لتغذية بصيلة الشعر
-          ابتعدي عن الاصباغ (صبغة الشعر الكيماوية) واستعملي الخيار بصورة معتدلة (مرتين في الشهر ) حيث يغذي فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر
-          الابتعاد عن القلق النفسي والتوتر العصبي لأنها العدو الاول لصحة شعرك وجماله
-          يمكن استخدام اللسيونات المختلفة والتي تحتوي على مادة "المينوكسيديل" بعمل مساج لفروة الرأس لمدة دقيقة ونصف يوميآ بهذا اللسيون مما يؤجي إلى تفتيح الشعيرات الدموية لفروة الرأس وبالتالي تدفق الدم لبصيلات الشعر فتصل التغذية اليها ، ويجب الاستمرار في استخدام هذه اللسيونات لمدة طويلة لا تقل عن شهرين ولا تنزعج عندما يتساقط شعرك مع بداية استخدام اللسيون (لانه عقار ليس صمغآ حيث يحدث تساقط طبيعي من استخدامه لمدة اسبوعين ثم يقل التساقط بصورة ملحوظة بعد ذلك ) ويجب عدم التوقف عن استخدام اللسيون حتى بعد ظهور الشعر الجديد ولكن يقل استخدامه بعد ذلك
-          ينصح باستخدام المشط الخشبي الصنع (لان الخشب مادة خاملة لا تسبب شحنة استاتيكية في الشعر) مع تمشيط اطراف الشعر أولآ ثم يمتد التمشيط للجذور وللشعر
-          يفيد استخدام عقار " الداي فينسيبرون" في عالاج سقوط الشعر ، حيث تدهن به الرأس كلها ( في حالات سقوط الشعر الكلي) أو منطقة الثعلبة بطريقة منتظمة مرة واحدة اسبوعيآ ، وتمتد فترة العلاج من شهر إلى 8 شهور تكون الرأس قد نما فيها الشعر بطريقة صحية سليمة
-          العناية بالصحة لها اثر مباشر على صحة الشعر ، فإذا كانت صحتك ضعيفة فهذا سينعكس على صحة شعرك وليونته وحيويته
-          بعد شطف الشعر بماء مضاف إليه ملعقة خل لإزالة ما تبقى نم آثاء الشامبو ، نشّفي شعرك جيدآ ثم إبدأي عملية التصفيف
-          تجنبي المبالغة في استعمال الكريمات ، وعند اختيار الكريم المناسب ،  إستخدمي مشطآ بأسنان واسعة أو فرشاة ليسهل عملية تسليك الشعر بعد غسله ليصبح التاج براقآ
-          عندما يكون الشعر مبتلآ يكون في اضعف حالاته ، كما أن لفه بالمنشفه يسبب تقصيره ، ويفضل الضغط عليه باليدين للتخلص من الماء الزائد ثم تمشيطه بمشط واسع من اطرافه إلى الجذور
-          لمنع تساقط الشعر يخرط كمية من الجرجير ثم يعضر بشباة أو مصفاة وتدلك به فروة الرأس وتغسل مرة كل اسبوع


نصائح المحافطة على جمال الشعر في فصل الصيف :

يلاحظ أن تغيير الطقس من بارد إلى حار وبالعكس يؤدي إلى تساقط الشعر وهذا أمر طبيعي يسمى بالتساقط الموسمي ، وفي هذه الحالة يجب مراعاة تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور والحديد والبروتين بالاضافة إلى النصائح التالية :

-          يجب غسل الشعر الجاف مرتين اسبوعيآ فقط مع مراعاة استخدام البلسم،  لأن غسله بشكل دائم يزيد من جفافه ، أما بالنسبة للشعر الدهني فيجب غسله باستمرار للتخلص من الافرازات الدهنية مع مراعاة عدم استخدام البلسم ، أما الشعر العادي فيجب غسله مره كل 3 أيام مع استعمال البلسم على اطرافه
-          يفيد جدآ استخدام مغذيات الشعر الطبيعية التي لها تأثير على تقوية الشعر ، فتدليك فروة الرأس يساعد على زيادة وصول الدم إلى بصيلات الشعر مما يزيد من حيويته ومقاومته للسقوط ، ومن المغذيات الطبيعية :
  1. اضافة 5 ملاعق كبيرة من السائل الموجود بثمرة جوز الهند إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون ويستخدم المحلول في تدليك فروة الراس ويبقى بها حتى يجف تمامآ ثم يشطف بالماء العادي
  2. يتم تدليك فروة الرأس بزيت الخروع الدافيء يوميآ
  3. يفيد استخدام بياض البيض في دهان فروة الرأس وتشطف بعد ان يجف
  4. نبات الصبار يدلك به بصفة منتظمة فروة الرأس
  5. تدهن فروة الرأس بمحلول من زيت السمسم ويت الزيتون كل مساء قبل النوم، ثم يعاد شطفه بمحلول من الخل (يفضل خل التفاح ) على لتر واحد من الماء الدافيء
  6. بالنسبة لمن يصبغن شعرهن فيجب عدم القيام بذلك إلا كل 45 يوم ، وفي الحالات الضرورية يمكن تلوين الجذور لأن صبغ الشعر بصورة دائمة يؤدي إلى تلفه

طرق العناية بالشعر - للمحافظة على جمال الشعر -  في فصل الشتاء :

-          يمكن وضع قناع للشعر يعيد اللمعان اليه وتغذيته خصوصآ في حالة تقصفه أو وضع بعض الكريمات التي تعالج بصيلات الشعر خلال أيام قليلة
-          في حالة الرغبة في صبغ الشعر بألوان جديدة يمكن استعمال حمام زهرة الكاموميل لاطالة عمر الصبغة واستعمال الشامبوة الخاص بالصبغة
-          يراعى تجنب التسريحات المعقدة التي تؤدي إلى سقوط الشعر بكميات كبيرة ، وتجنب استخدام كريمات الجيل التي تعمل على تثبيت تسريحة الشعر ، كما ينصح بعجم استخدام بودرة تفتيح لون الشعر لأنها تؤدي إلى اضعاف بصيلات الشعر

لتلوين الشعر طبيعيآ :

-          لاعطاء اللون الكستنائي للشعر تعجن الحناء بماء الكركديه (بعد غليه وتصفيته) ومع اضافة ربع كوب صغير خل أو حليب أو زبادي ويترك طوال الليل حتى يخمر وفي الصباح التالي يوضع على الشعر لمدة لا تقل عن 3 ساعات ثم يشطف ويغسل كالمعتاد
-          لإعطاء اللون البني للشعر : تعجن الحناء بماء الشاي المغلي أو باضافة قشر الرمان المطحون مع اضافة ماء دافيء وربع كوب خل وحليب رايب ويوضع الخليط على الشعر
-          للحصول على اللون الاحمر للشعر : تعجن الحناء بالماء ويضاف إليها ملعقتاننم الخل وملعقة زيت زيتون ثم يوضع الخليط على الشعر وهو دافيء
-          للحفاظ على الوان الشعر الطبيعية : يترك عصير الليمون على العشر البني الفاتح لمدة نصف ساعة ، بينما الشعر الاسود يضاف خلال تنظيفه نقاط من الماء والخل

لاكساب الشعر لمعانآ جذابآ :

يقشر ويقطع ثمرة من البرتقال وشريحة من الكنتالوب وتوضع في 1.25 لتر ماء ويغطى الاناء ويترك الخليط ساعتين (حتى يزداد تركيزه ) ثم يصفى ويضاف اليه 1.25 لتر خل التفاح أو الخل الابيض ويعبأ في زجاجات ويستعمل بعد فترة 24 ساعة ويستخدم هذا المحلول في شطف الشعر على ان يجرى الشطف الاخير بكمية بسيطة من المحلول وتخفف بالماء في أناء الشطف

للمحافطة على الحامض الطبيعي للشعر واكساب الشعر لمعان ورائحة محببة و مقاومة قشر الرأس :

يستخدم محلول النعناع  لشطف العشر ، وفيه يغلى كمية 3 ملاعق كبيرة من اوراق النعناع الجاف في 1.25 لتر ماء لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويضاف إليه خل التفاح أو خل ابيض 1.25 لتر ، ثم يعبأ في زجاجات ويستعمل بعد مرور 48 ساعة ، وبعد شطف الشعر بالمحلول يشطف مرة أخرى شطفآ نهائيآ بكمية حوالي كوب ونزود بالماء في اناء التشطيف

لجمال الرموش :

تتكون الرموش من مادة الكيراتين (مثل الشعر والاظافر ) ويحتوي كل جفن على حوالي 300 رمش تتجدد كل شتة اشهر ، والرموش إلى جانب أنها تظلل نظرتك بسحر خاص ، فلها دور فعال في حماة العينين من الاتربة والاوساخ
وللحفاظ على الرموش يلزم :

-          تناول الغذاء المناسب والسابق ذكره للشعر
-          يفيد تدليك الرموش بزيت الخروع أو زيت الزيتون
-          من المهم ازالة المكياج بالكامل كل ليلة قبل النوم ، وإذا كنت تستخدمي الماسكرا المقاومة للماء فعليك باخيتار مزيل مناسب لها




الثلاثاء، 15 مارس 2011

.............فائده مواقيت الصلاه للمسلمين

ظهرت البحوث العلمية الحديثة أن مواقيت صلاة المسلمين تتوافق تماما مع أوقات النشاط الفسيولوجي للجسم، مما يجعلها وكأنها هي القائد الذي يضبط إيقاع عمل الجسم كله.

وقد جاء في كتاب " الاستشفاء بالصلاة للدكتور " زهير رابح: " إن الكورتيزون الذي هو هرمون النشاط في جسم الإنسان يبدأ في الازدياد وبحدة مع دخول وقت صلاة الفجر، ويتلازم معه ارتفاع من...سوب ضغط الدم، ولهذا يشعر الإنسان بنشاط كبير بعد صلاة الفجر بين السادسة والتاسعة صباحا، لذا نجد هذا الوقت بعد الصلاة هو وقت الجـد والتشمير للعمل وكسب الرزق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي وابن ماجة والإمام أحمد: " اللهم بارك لأمتي في بكورها"، كذلك تكون في هذا الوقت أعلى نسبة لغاز الأوزون في الجو، ولهذا الغاز تأثير منشط للجهاز العصبي وللأعمال الذهنية والعضلية، ونجد العكس من ذلك عند وقت الضحى، فيقل إفراز الكورتيزون ويصل لحده الأدنى، فيشعر الإنسان بالإرهاق مع ضغط العمل ويكون في حاجة إلى راحة، ويكون هذا بالتقريب بعد سبع ساعات من الاستيقاظ المبكر، وهنا يدخل وقت صلاة الظهر فتؤدي دورها كأحسن ما يكون من بث الهدوء والسكينة في القلب والجسد المتعبين.

الاثنين، 14 مارس 2011

......... لعن الله الناظر........و.....



، عن الحسن ، قال : بلغني أن رسول الله (ص) قال : لعن الله الناظر والمنظور إليه - هذا مرسل والله سبحانه أعلم - باب ما جاء في النظر إلى الغلام الأمرد بالشهوة قال الله جل ثناؤه : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم.


........................................................


ص: 212 ] ( كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1958&idto=1958&bk_no=51&ID=2010http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1958&idto=1958&bk_no=51&ID=2010 ( 24 ) وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول ياليتني لم أوت كتابيه ( 25 ) ولم أدر ما حسابيه ( 26 ) يا‎ليتها كانت القاضية ( 27 ) ما أغنى عني ماليه ( 28 ) هلك عني سلطانيه ( 29 ) خذوه فغلوه ( 30 ) ثم الجحيم صلوه ( 31 ) ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ( 32 ) )

(
كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم ) قدمتم لآخرتكم من الأعمال الصالحة ( في الأيام الخالية ) الماضية يريد أيام الدنيا . ( وأما من أوتي كتابه بشماله ) قال ابن السائب : تلوى يده اليسرى [ من صدره ] خلف ظهره ثم يعطى كتابه . وقيل : تنزع يده اليسرى من صدره إلى خلف ظهره ثم يعطى كتابه ; ( فيقول ياليتني لم أوت كتابيه ولم أدر ما حسابيه ) يتمنى أنه لم يؤت كتابه لما يرى فيه من قبائح أعماله . ( يا‎ليتها كانت القاضية ) يقول : يا ليت الموتة التي متها في الدنيا كانت القاضية الفارغة من كل ما بعدها والقاطعة للحياة ، فلم أحي بعدها . و " القاضية " موت لا حياة بعده يتمنى أنه لم يبعث للحساب . قال قتادة : يتمنى الموت ولم يكن عنده في الدنيا شيء أكره من الموت . ( ما أغنى عني ماليه ) لم يدفع عني من عذاب الله شيئا . ( هلك عني سلطانيه ) ضلت عني حجتي ، عن أكثر المفسرين . وقال ابن زيد : زال عني ملكي وقوتي . قال مقاتل : يعني حين شهدت عليه الجوارح بالشرك ، يقول الله لخزنة جهنم : ( خذوه فغلوه ) اجمعوا يده إلى عنقه . ( ثم الجحيم صلوه ) أي : أدخلوه الجحيم . ( ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ) فأدخلوه فيها . قال ابن عباس : سبعون ذراعا بذراع الملك ، فتدخل في دبره وتخرج من منخره . وقيل : تدخل في فيه وتخرج من [ ص: 213 ] دبره . وقال نوف البكالي : سبعون ذراعا كل ذراع سبعون باعا كل باع أبعد مما بينك وبين مكة ، وكان في رحبة الكوفة وقال سفيان : كل ذراع سبعون ذراعا . قال الحسن : الله أعلم أي ذراع هو .

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أبي توبة ، أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن الحارث ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن يعقوب الكسائي ، أخبرنا عبد الله بن محمود ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الخلال ، حدثنا
عبد الله بن المبارك ، عن سعيد بن يزيد ، عن أبي السمح ، عن عيسى بن هلال الصدفي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لو أن [ رضاضة ] مثل هذه - وأشار إلى مثل الجمجمة - أرسلت من السماء إلى الأرض ، وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ، ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها " .


...................................................

ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ) فأدخلوه فيها . قال ابن عباس : سبعون ذراعا بذراع الملك ، فتدخل في دبره وتخرج من منخره . وقيل : تدخل في فيه وتخرج من ...

الجمعة، 11 مارس 2011

...........ايات قراْنيه للشفاء من الامراض

طرق العامة لعلاج الامراض التى لم اذكر علاجها هنا

الفاتحة تقرأ عدد7مرات على ماء ويشرب من هذا الماء على الريق مدة سبعة ايام يبراء الانسان باذن الله

ايات الشفاء الستة :
{ ويشف صدور قوم مؤمنين }

سورة التوبة الاية 14

{ وشفاء لما فى الصدور }

سورة يونس الاية 57

{ وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين }

سورة الاسراء الاية 82

{ يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس }

سورة النحل الاية 69

{ واذا مرضت فهو يشفين }

سورة الشعراء الاية 80

{ قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء }

سورة فصلت الاية 44

وهذه الايات تقراء على ماء عدد كل اية 7 مرات ويشرب هذا الماء على الريق يبراء الانسان باذن الله

وايضا تقراء اوائل السور وهى لها سر عظيم لا يعرفها الا قليل من الناس وهم :


الم المص الر المر كهيعص طه ص طسم يس حم عسق ق ن
00000000000000000000000000

علاج الكلى

تقراء ايات الشفاء 7 مرات والفاتحة 7 مرات والفاتحة والصمدية كل منهم 7 مرات على ماء ويشرب منه مدة

00000000000000000000000000000000

علاج الضغط

تقراء ايات الشفاء والفاتحة كل منهم 7 مرات على ماء ويشرب على الريق لمدة 7 ايام
000000000000000000000000000000

علاج السكر

تقراء ايات الشفاء 7 مرات والفاتحة 7 مرات والصمدية 7 مرات على ماء ويدهن به الجسم خارج الحمام ويشرب منه لمدة 7 ايام
00000000000000000000000000000000000000
علاج القولون

وهو نوعين نوع من السحر المشروب وليس مرض والنوع الاخر هو مرض وهذا علاجه باذن الله

ايات الشفاء والفاتحة والمعوذتين والصمدية كل منهم تقراء على ماء 7 مرات ويشرب لمدة 7 ايام
للدمامل والحبوب

سورة المرسلات تقراء 7 مرات على ماء ويدهن منه مكان الحبوب

00000000000000000000000000000000

للصداع الوشقيقة والضارب

وهذه الطريقة لعلاج الصداع المزمن وتكتب تلك الايات فى ورقة بيضاء بلا سطور وعند الاحساس بالصداع توضع الورقة على الراس يذهب الصداع باذن الله

وايضا لو قراتها على راسك عند احساسك بالصداع يذهب الصداع باذن الله

تكتب الفاتحة مرة وسبحان الله 7 مرات وايات الشفاء مرة واحدة


الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا }أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ }

سورة الانفال الاية 66

{ يريد الله ان يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا }

سورة النساء الاية 28

{ وله ما سكن فى الليل والنهار وهو السميع العليم }

سورة الانعام الاية 13

{ ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا }

سورة الفرقان الاية 45

0000000000000000000000000000000000

علاج الامراض الجلدية

ايات الشفاء والفاتحة 7 مرات

{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

الاية 259 من سورة البقرة



علاج الامراض الصدرية

تقراء سورة الشرح 7 مرات وايات الشفاء والفاتحة كل منهم 7 مرات وهذه الاية 7 مرات

{ رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى وأحلل عقدة من لسانى يفقهوا أمرى }


على ماء ويشرب على الريق لمدة 7 ايام



علاج الحمى والسخونة

تقراء هذه الايات على المريض او تكتب ويحملها معه المحموم او تقراء على ماء ويشرب منه والايات هى

{ قلنا يا نار كونى بردا وسلاما على ابراهيم }

{ الآن خفف الله عنكم وعلم ان فيكم ضعفا }

{ ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون }


000000000000000000000000000000000
لامراض المثانة

تقراء ايات الشفاء والايات الاتية على ماء عدد 7 مرات ويشرب منه 7 ايام

{ مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

الاية 106 من سورة البقرة

{ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }

الآية 107 من سورة البقرة



لعلاج الروماتيزم

تقراء آيات الشفاء 7 مرات والآيات الاتية كل منهم 7 مرات على ماء ويستعمل كشرب ودهان لموضوع الالم

{ وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الاخرة نؤته منها وسنجزى الشاكرين }


{ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا اخر فتبارك الله احسن الخالقين }


{ او لم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانت رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شئ حى أفلا يؤمنون }

وسورة القدر والفاتحة كل منهم 7 مرات

000000000000000000000000000000000000

للبرص والجرب

تقراء الفاتحة وايات الشفاء والايات الاتية كل منهم 7 مرات على ماء ويستعمل كدهان لمكان المرض وشرب
ويمسح منه الجسم يوميا لكن خارج الحمام

{ وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }

{ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا اخر فتبارك الله احسن الخالقين }


علاج الحصوات التى فى الكلى والمثانة

ايات الشفاء والفاتحة والايات الاتية كل منهم يقراوا على ماء عدد 7 مرات ويداوم على الشرب منهم

{ وبست الجبال بسا فكانت هباء منبثا }

{ وحملت الارض والجبال فدكتا دكة واحدة }



علاج النزيف

تقراء الفاتحة وايات الشفاء مع الايات الاتية عدد 7 مرات على ماء ويشرب منه يوميا وتقراء على الانسان

{ قيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء وقضى الأمر واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم

الظالمين }

{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ }

{ لا يصدعون عنها ولا ينزفون }

{ لا فيها غول ولاهم عنها ينزفون }
7 ايام

الخميس، 10 مارس 2011

.......لماذا التمر على فطار رمضان


التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي .
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتميرات ، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء " رواه أبو داود والترمذي .
ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما نظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية .
فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .
وأسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم .
ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الجوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة المطهره ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .
وقد أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من التمر يساوي 85 - 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 - 24 % ماء ، 70 - 75 % سكريات ، 2 - 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية .
كما أثبتت التحاليل أيضا أن الرطب يحتوي على 65 - 70 % ماء ، وذلك من وزنه الصافي ،

وكان من أهم نتائج التجارب الكيميائية والفسيولوجية - كما يذكر الدكتور أحمد عبد الرؤوف هشام ، والدكتور علي أحمد الشحات - النتائج التالية :
24 - 58 % مواد سكرية ، 2,1 - 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ، وأثر زهيد من المواد الدهنية .
1. إن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم
2. إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .
3. إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ، فإن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ، وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .
4. إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 - 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار .

..........مع الاسلام والمسيحين

لما جاء عمر بن الخطاب ليتسلم مفاتيح بيت المقدس كتب(هذا ما اعطى امير المؤمنين عمر بن الخطاب ...عبد الله اهل الياه امان لانفسهم واموالهم وكنائسهم وان لا تسكن كنائسهم لا تهدم كنائسهم
ولا يكرهون على دينهم ومن اراد ان يخرج من الياه فهو امن على نفسه وماله حتى يبلغ ماْمنه.. ومن اراد ان يبقى فى الارض لا ياْخذ منه شىء حتى يحصد حصاده على ما فى هذا الكتاب عهد الله وذمه رسوله وذمه الخلفاء وذمه المؤمنين وشهد على هذا الكتاب خالد بن الوليد عمرو ين العاص وعبد الرحمن بن عوف ومعاويه بن ابى سفيان
000000000000000000
مصادر التاريخ تشهد أيضا أن عمرو بن العاص بعدما ضاق المسجد بالمصلين طلب من إمرأة نصرانية أن تبيعه دارًا كانت لها بجوار المسجد ليضمها إلى المسجد على أن يشتري لها دارًا أخري بالمبلغ الذي تريده ، وفى المكان الذى تريده ، لكن المرأة رفضت فعرض عليها أضعاف ثمن بيتها، ولكنها صممت على الرفض فضم البيت إلى المسجد وأمر بوضع ثمنه في بيت المال بإسمها تأخذه متى شاءت ،لكن المرأة لم تسكت وصعّدت الأمر إلى عمر بن الخطا ب الذى أرسل رسالة إلى والى مصر عمرو بن العاص وأمره في تلك الرسالة أن يهدم المسجد وأن يعيد الدار للمرأة القبطية، وأن يبنيها من جديد كما كانت وأفضل مما كانت عليه، وأن يعوضها عن الأضرار المادية والأدبية التى لحقت بها، وأن يسترضيها لتعفو عنه ، وختم الرسالة بالتحذير لعمروبن العاص قائلا : والويل لك ياعمرو إن جاء إلى أحد شاكيا.
00000000000000000000000000000000000000
ن التاريخ يسجل لنا أن طفلين تسابقا وكان أحدهما ابن عمرو بن العاص والآخر ابن لقبطى من نصارى مصر ، فسبق ابن القبطى ابن عمرو، فما كان من ابن عمرو بعد أن سبقه الصبي القبطى إلا أن ضربه وقال له : أتسبقنى وأنا ابن الأكرمين؟ ....ووصلت الواقعة إلى أمير المؤمنين عمربن الخطاب، فاستدعى الرجل القبطى وولده كما استدعى عمرو بن العاص وولده وأمسك بدرته وأعطاها لإبن القبطى ليضرب بها ابن عمرو قصاصا عادلا منه، ثم يقول لابن القبطى اضربه كما ضربك ثم أدرها على صلعة أبيه فما ضربك إلا بسلطانه، والتفت إلى عمرو بن العاص ليقول قولته المشهورة " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا 
000000000000000000000000000
http://www.youtube.com/watch?v=m1uUOXmVdsA