الجمعة، 25 مارس 2011

.........عقم الرجال

الشحوم الجيدة المعروفة بإسم أحماض "أوميغا-3" الشحمية قادرة على مساعدة بعض الرجال كي يصبحوا آباء بطريقة طبيعية
علماء من "جامعة الينويز" يقولون إنهم قد شخصوا السببين الرئيسيين وراء عقم الرجال، وهما انخفاض عدد الحيامن والشكل غير الطبيعي لها

هناك ما يقرب من مليونين من الأزواج في الولايات المتحدة لا يستطيعون أن ينجبوا، وهذا ناجم عن مشاكل في خصوبة الرجل بنسبة 40% من الحالات حسب إحصائيات "المعهد الوطني للصحة" هناك. لكن دراسة نشرتها جامعة الينويز في "مجلة البحوث الليبيدية" قدمت أدلة قوية على أن "الشحوم الجيدة" المعروفة بإسم أحماض "أوميغا-3" الشحمية قادرة على مساعدة بعض الرجال كي يصبحوا آباء بطريقة طبيعية.

عقم الرجال مشكلة ولها حلول وقد يكون النظام الغذائي يساعد على حمل زوجاتهم
صورة توضيحية

وجاء هذا الاكتشاف على يد فريق من الباحثين من جامعة ألينويز خلال دراستهم لحامض "دي أتش آيه" هو نوع من "أوميغا 3" يستطيع الجسم أن يصنعه من أحماض "ألفا لينولينك" الموجودة في الدهون النباتية، بما فيها دهون فول الصويا والكانولا. وقد عرف من قبل أن "دي أتش أيه" اساسي لنمو الجهاز العصبي في الجسم.

عقم الرجال
لكن علماء من "جامعة الينويز" يقولون إنهم قد شخصوا السببين الرئيسيين وراء عقم الرجال، وهما انخفاض عدد الحيامن والشكل غير الطبيعي لها. ونقلا عن مجلة "هيلث ماد"، قال مانابو ناكامورا بروفسور التغذية في جامعة الينويزعبر بيان إعلامي: "في تجربتنا، استخدمنا فئرانا مكيفة وراثيا بحيث لا يكون لديها المورث المسؤول عن انزيم مهم يصنع الـ "دي أتش أيه" . وفي غياب هذا الحامض أصبحت ذكور الفأر عقيمة ولم تنتج إلا القليل من الحيامن المشوهة الشكل التي لم تتمكن من التحرك".

القدرة في الحركة
وحلل العلماء كمية وشكل حيامن هذه الحيوانات ومدى قدرتها في الحركة وجربوا معدل النجاح في التكاثر. واكتشفوا أن عدد الحيامن لدى ذكور الفأر الخالية من الـ "دي أتش أيه" (الموجود في أوميغا 3) ليست قليلة فقط بل أن شكلها مشوه مما يجعلها بطيئة جدا في حركتها. لكن حين أعطيت هذه الحيوانات مادة "دي أتش أيه" مع طعامها حدث تغير كبير فيها. فالفئران العقيمة أصبحت بعد فترة قصيرة تمتلك الحيمن الطبيعي وأصبحت مخصبة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق