الأحد، 6 مارس 2011

................................................صلاة الوتر:..



م صلاة الوتر:
الوتر سنةمؤكدة.- وقت صلاة الوتر:
أجمع العلماء على أن وقت الوترلا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال :" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواهأحمد.
................................................
- أفضل وقت لصلاة الوتر:
الأفضل تأخير فعلها إلى آخرالليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليهوسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوترآخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجهمسلم.
5- عدد ركعات الوتر:
ليس للوتر ركعات معينة، وإنماأقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " الوتر ركعة من آخر الليل" رواهمسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليهوسلم:" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل" أخرجه أبوداود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتربواحدة لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتربواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتركما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتربواحدة"أخرجه البخاري.
.............................
- القراءة فيالوتر:
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتربـ { سبح اسم ربكالأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفيالثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي اللهعنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولىبـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجهالترمذي.
- القنوت في الوتر:
القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل علىمشروعيته:أنه صلى اللهعليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
.........................................
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما(== قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت،وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنكتقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبوداود.
00000000000000000000
- محل القنوت:
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ منالقراءة وقبل الركوع، كمايصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليهوسلم.
..................0
حكم ترك صلاةالوتر:
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومنأصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوترأفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاةالليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".
0000000000000000000000000
محل القنوت:
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة ==وقبل الركوع،=== كمايصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليهوسلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق