الاثنين، 14 مارس 2011

......... لعن الله الناظر........و.....



، عن الحسن ، قال : بلغني أن رسول الله (ص) قال : لعن الله الناظر والمنظور إليه - هذا مرسل والله سبحانه أعلم - باب ما جاء في النظر إلى الغلام الأمرد بالشهوة قال الله جل ثناؤه : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم.


........................................................


ص: 212 ] ( كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1958&idto=1958&bk_no=51&ID=2010http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1958&idto=1958&bk_no=51&ID=2010 ( 24 ) وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول ياليتني لم أوت كتابيه ( 25 ) ولم أدر ما حسابيه ( 26 ) يا‎ليتها كانت القاضية ( 27 ) ما أغنى عني ماليه ( 28 ) هلك عني سلطانيه ( 29 ) خذوه فغلوه ( 30 ) ثم الجحيم صلوه ( 31 ) ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ( 32 ) )

(
كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم ) قدمتم لآخرتكم من الأعمال الصالحة ( في الأيام الخالية ) الماضية يريد أيام الدنيا . ( وأما من أوتي كتابه بشماله ) قال ابن السائب : تلوى يده اليسرى [ من صدره ] خلف ظهره ثم يعطى كتابه . وقيل : تنزع يده اليسرى من صدره إلى خلف ظهره ثم يعطى كتابه ; ( فيقول ياليتني لم أوت كتابيه ولم أدر ما حسابيه ) يتمنى أنه لم يؤت كتابه لما يرى فيه من قبائح أعماله . ( يا‎ليتها كانت القاضية ) يقول : يا ليت الموتة التي متها في الدنيا كانت القاضية الفارغة من كل ما بعدها والقاطعة للحياة ، فلم أحي بعدها . و " القاضية " موت لا حياة بعده يتمنى أنه لم يبعث للحساب . قال قتادة : يتمنى الموت ولم يكن عنده في الدنيا شيء أكره من الموت . ( ما أغنى عني ماليه ) لم يدفع عني من عذاب الله شيئا . ( هلك عني سلطانيه ) ضلت عني حجتي ، عن أكثر المفسرين . وقال ابن زيد : زال عني ملكي وقوتي . قال مقاتل : يعني حين شهدت عليه الجوارح بالشرك ، يقول الله لخزنة جهنم : ( خذوه فغلوه ) اجمعوا يده إلى عنقه . ( ثم الجحيم صلوه ) أي : أدخلوه الجحيم . ( ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ) فأدخلوه فيها . قال ابن عباس : سبعون ذراعا بذراع الملك ، فتدخل في دبره وتخرج من منخره . وقيل : تدخل في فيه وتخرج من [ ص: 213 ] دبره . وقال نوف البكالي : سبعون ذراعا كل ذراع سبعون باعا كل باع أبعد مما بينك وبين مكة ، وكان في رحبة الكوفة وقال سفيان : كل ذراع سبعون ذراعا . قال الحسن : الله أعلم أي ذراع هو .

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أبي توبة ، أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن الحارث ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن يعقوب الكسائي ، أخبرنا عبد الله بن محمود ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الخلال ، حدثنا
عبد الله بن المبارك ، عن سعيد بن يزيد ، عن أبي السمح ، عن عيسى بن هلال الصدفي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لو أن [ رضاضة ] مثل هذه - وأشار إلى مثل الجمجمة - أرسلت من السماء إلى الأرض ، وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ، ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها " .


...................................................

ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ) فأدخلوه فيها . قال ابن عباس : سبعون ذراعا بذراع الملك ، فتدخل في دبره وتخرج من منخره . وقيل : تدخل في فيه وتخرج من ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق