الاثنين، 21 فبراير 2011

............................... الخيل

الى: (والعاديات ضبحا) وفي الآيات الكريمه أشارت الى فضل الخيل وتكريمها
وارتباطها بصفة الخير وعدها الله من أعظم مخلوقاته تكرَ’ ، وتفر’ ، وتعدو ، وتروح.
ثم قرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة : (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن
رباط الخيل)
باب الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة


1871 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وحدثنا قتيبة وابن رمح عن الليث بن سعد ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر وعبد الله بن نمير ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا عبيد الله بن سعيد حدثنا يحيى كلهم عن عبيد الله ح وحدثنا هارون بن سعيد الأيلي حدثنا ابن وهب حدثني أسامة كلهم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث مالك عن نافع

قوله صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ، الأجر والغنيمة وفي رواية الخير [ ص: 17 ] معقوص بنواصي الخيل وفي رواية ( البركة في نواصي الخيل ) المعقود والمعقوص بمعنى ، ومعناه ملوي مضفور فيها ، والمراد بالناصية هنا الشعر المسترسل على الجبهة . قال الخطابي وغيره : قالوا : وكنى بالناصية عن جميع ذات الفرس ، يقال : فلان مبارك الناصية ، ومبارك الغرة ، أي الذات . وفي هذه الأحاديث استحباب رباط الخيل واقتنائها للغزو وقتال أعداء الله ، وأن فضلها وخيرها والجهاد باق إلى يوم [ ص: 18 ] القيامة .


وأما الحديث الآخر : " الشؤم قد يكون في الفرس " فالمراد به غير الخيل المعدة للغزو ونحوه ، أو أن الخير والشؤم يجتمعان فيها ، فإنه فسر الخير بالأجر والمغنم ، ولا يمتنع مع هذا أن يكون الفرس مما يتشاءم به .

الحاسة السادسة لدى الخيل:إضافة للحواس الخمس المعروفة عند بني البشر يتميز الحصان
بقدرة خاصة للإحساس بالخطر والتعرف على المكان والرفيق ولذا
يفسر العديد من الخبراء ذلك بالحاسة السادسة
إلى جانب ذلك تتميز بقوة حاستي الشم والرؤيا.
عرفه في عالمها:تستطيع الخيل أن تنام واقفة بواسطة توتر رباط ليفي يسمى (الرباط الضابط) .
_ تتميز المهرة بكونها أشجع من الحصان وأكثر تحملاً للمشاق وأسهل انقياداً وأقل
حمحمة وصهيلاً ولهدا كان المقاتلون يفضلونها في القتال الشديد ونصب المكامن .
_ تقسم الخيل من حيث حجومها واستعمالاتها إلى: (أ) الخيل الثقيلة. (ب)الخيل الخفيفه . (ج)الخيل البونيه.
_ يحسن من الخيل أن تجرَ ذيلها عند الوقوف, ويقبح منها ذلك عند الجري بل عليها أن
ترفعه, وهو من علامات قوتها ونشاطها.
ألوان الخيول العربية :ألوانها قسمان

(أ) بسيط : مكون من لون واحد مثل:1/ اللون الأبيض.

الخيل معقود في نواصيها الخير - صور





2/الأدهم : ذو الشعر الأسود.


الخيل معقود في نواصيها الخير - صور





3/الأشقر .

الخيل معقود في نواصيها الخير - صور






(ب) مركب :مكون من أكثر من لون واحد مثل:اللون الأشهب : الأبيض + الأسود.الاشعل المرشوش 
.


الخيل معقود في نواصيها الخير - صور







وذكر الأنباري حين قال ان أفضلها مركبا وأكرمها عندنا وأشرفها
بالإضافة إلى أن يكون حديد النفس جريء المقدم أن يكون:
قصير الثلاث : العسيب والظهر والرسغ
طويل الثلاث : الأذن والخد والعنق
رحب الثلاث : الجوف والمنخر واللبب
عريض الثلاث : الجبهة والصدر والكفل
صافي الثلاث : اللون واللسان والعين
أسود الثلاث : الحدقة والجحفلة والحافر
غليظ الثلاث : الفخذ والوظيف والرسغ

الخيل معقود في نواصيها الخير - صور





خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم


السكب
وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق ، وكان اسمه
"الضرس" وكان عليه يوم أحد


المرتجز
سمي بذلك لحسن صهيله ، وقد اشتراه من أحدهم


البحر
إشتراه من تجار قدموا من اليمن ، فسبق عليه عدة مرات


سبحة
إشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل


اللحيف
أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء ، وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء


الظّرب
أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي


الورد
أهداه له تميم الداري


الملاوح
أهداه له وفد من الرهاويين


اللزاز
أهداه له المقوقس





من أقوال العرب عن الخيل


الخيل لها مكانة عظيمة في نفوس العرب فقالوا فيها أقوال ومآثر كثيرة منها قولهم :
ثلاثة من نعم الله :زوجة صالحة - و حصان أصيل - و سيف بتار


ثلاثة لا تعار :الزوجة - والسلاح - والفرس



ثلاثة أنواع من الخدمة لا تعيب المرء :خدمته لبيته - و خدمته لفرسه - و خدمته لضيفه

الخيل معقود في نواصيها الخير - صور




ومن الأقوال المأثورة:
عليكم بإناث الخيل فإن ظهورها عز وبطونها كنز

الثورة الفرنسية

تعتبر الثورة الفرنسية من أ هم الأحداث السياسية التي عرفتها أوربا خلال القرن الثامن عشر و ما كان لها من انعكاسات مختلفة. فما هي عوامل حدوث الثوشرة ؟ و ما هي مراحلها ؟و ما هي النتائج المترتبة عنها ؟
حدثت الثورة الفرنسية سنة 1789 لعوامل مختلفة .
1- كان للتفاوت الطبقي و الحكم الفردي دور في حدوث الثورة
_عرفت فرنسا نظام ملكية مطلقة (البوربون ) مدعمة من طرف هيئة النبلاء التي تتمتع بحقوق فيودالية وتشغل المناصب الهامة ويعتمدون على مداخيل الأراضي ، وهيئة الإكليروس التي تستفيد كذلك من مداخيل الأراضي . و كانت الهيئة الثالثة تضم التجار ورحال الصناعة و الحرفيين والعمال و الفلاحين و تعاني من التهميش وأداء الضرائب
2-ساهمت الأزمة الإقتصادية والمالية في حدوث الثورة .
_عرف الميدان الفلاحي تراجعا وانخفضت أرباح المزارعين ، وتدهورت الصناعة بسبب منافسة منتجات الصناعة الإنجليزية ، وأثرت كثرة الرسوم والضرائب على النشاط التجاري ، وأثرفقدان فرنسا لمستعمراتها في أمريكا الشمالية والهند على تجارتها الخارجية .وتراجعت مداخيل الدولة التي أصبحت تعتمد بصفة خاصة على الضرائب
3- حاول لويس XVIإحداث إصلاحات وواجهت الرفض .
_ استفاد لويس XVIببعض المراقبين العامين للمالية TURGOT للقيام ببعض الإصلاحات استهدفت تحقيق المساواة بفرض الضرائب على أساس الأرض ، ورفع الحواجز الجمركية بالنسبة للتجارة الداخلية ،و دعم حريةالعمل بإلغاءالطوائف المهنية ، وذلك لكسر الاحتكار الممارس من طرف الارستقراطية في هذا الاطار. وتمت معارضة هذه الإصلاحات من طرف النبلاء
_ مرت الثورة الفرنسية من ثلاثة مراحل.
أهم الأحداث :
دجنبر 1788عقد مجلس الهيئات العامة والإعلام عن تأسيس الجمعية الوطنية
-17يونيو 1789 الإعلان عن الجمعية العمومية من طرف الهيئة الثالثة
14يوليوز 1789مهاجمة الثوار سجن الباستيل
11غشت 1789اجتماع الجمعية العمومية و إلغاء الحقوق الفيودالية
26غشت 1789 اعلان حقوق الانسان و المواطن
3غشت 1791 وضع الدستور
21يونيو 1791 محاولة لويس XVIالفرارالى بروسيا
20أبريل 1792 بداية الصراع بين الجيرونديين واليعاقبة وإعلان الحرب على بروسيا
10غشت 1792 إلقاء القبض على الملك (إعدام الملك في 21 يناير 1793 )
يونيو1793اعتقال قادة اليوونيين واعدامهم
24 يونيو 1793 اصدار دستور جديد والاقرار بعودةا لسلطة الى الشعب ، تاسيس حكومة طورية بقيادة روبسبير و انشاء لحان خاصة
17 من سنه 1793 اصدار(قانون المشتبه بهم ) واعدام العديد من الجيرونديين. قيام العناصر البورجوازية باغتيال روبسيير.
1795 اصدار دستور جديد وتأسيس حكومة جديدة وتكوين مجلسين = مجلس الحكماء ومجلس خمسمأة استمرار الثوار (بابوف) وثوراث الملكيين
9-19-1799 لجوءالبورجوزاية 
الى الجيش (نابوليون بونابرت)
لتسلم الحكم
ترتب عن الثورة الفرنسية نتائج سياسية و اقتصادية و اجتماعية
1 نتج عن الثورة الفرنسية تحولات سياسية هامة
ضهر لاول مرة النضام الجمهوري ،وتم الاقرار بحقوق الانسان وفصل الدين عن الدولة والغاء الحقوق الفيودالية ،و اعتبار السيادة للامة ن وتوحيد الشعب الفرنسى واعتبار الفرنسبة اللغة المتداولة . وكان للثورة الفرنسية صدى لدى الشعوب الاوربية وكذلك في امريكا اللتينية
2 ثأثر المجال الاقتصادي باحداث الثورة الفرنسية
_استفادت الطبقة البورجوازية بوضع تشريعات جديدة وبتوحيد المقايس والاحزاب و المكاييل . وثم الغاء الضرائب المفروضة على الفئات الشعبية ووضع ضرائب على اساس الثروات.
3 حدثت تحولات اجتماعية بسبب الثورة الفرنسية
_اصبحت البورجوازية 
في قمة الهرم الاجتماعي واستفادت من الحرية الاقتصادية والغاء الحواجز الجمركية. ولم يستفد العمال والفلاحيون من الثورة.
و تم اقرار مجانية و الزامية التعليم ، وتم التراجع عن هذه المبادئ.
خاتمة
استمرت الثورة الفرنسية ما بين 1789 ، 1799 غير انها ساهمت في انهاء النظام القديم و سيطرة الطبقة البورجوازية.

............ الثورة البلشيفية

الثورة البلشيفية
مقدمة
يبدأ تاريخ الحركة الثورية في روسيا، والذي كانت الاشتراكية أحد عناصره، بحركة الديسمبريين، وهي حركة قام بها شباب النبلاء في عام 1825، دون إعداد كاف، ومن ثم قُضي عليها بسهولة، لكن أفكار الديسمبريين السياسية ظلت أهدافاً دستورية للحركة، وهي: ملكية دستورية. حريات مدنية. مجلس تشريعي منتخب. أمَّا الأغلبية فكانت من ذوي الاتجاهات السياسية المتطرفة، وكان اهتمامها بالإصلاح الاجتماعي أكثر من اهتمامها بالحرية، كانت تريد قلب نظام الحكم الملكي وإقامة حكومة جمهورية قوية تحقق الإصلاح الاجتماعي.

ومنذ ذلك الحين أصبح محور الصراع الثوري في روسيا هو أيهما أهم وأسبق: الاشتراكية أم الحرية؟. وحدد التكوين الاجتماعي للشعب الروسي، وظروف أوروبا الغربية، الإجابة على هذا السؤال.

كان الفلاحون يمثلون الأغلبية الساحقة من السكان، وكان نصف هؤلاء الفلاحين من المستعبدين التابعين لملاك أفراد. وكانوا أميين وبدائيين، ولم تكن قضيتهم هي قضية القيصر أو الدستور، لأن أعداءهم كانوا ملاك الأرض الزراعية وموظفي الحكومة. كان مطلبهم الرئيسي هو الحصول على الأرض والتخلص من البؤس، لا التمتع بالحرية الفردية.



ومن ناحية أخرى، فإن مثقفي روسيا الذين أتيحت لهم فرصة زيارة دول أوروبا الغربية، ودراسة أحوال فرنسا وإنجلترا بصفة خاصة، هالهم ما لمسوه من مظالم الرأسمالية الفيكتورية في إنجلترا، أو الحكم البونابرتي في فرنسا؛ فقرر معظمهم أنه لا ينبغي لروسيا أن تأخذ طريق الثورة الرأسمالية والمؤسسات الفردية، وإنما لابد لها أن تتبع طريقاً خاصاً بها، هو طريق الاشتراكية، فنادوا بالاشتراكية بمختلف درجاتها واتجاهاتها، اقتناعاً منهم أنه لا حرية دون توافر أسباب الحياة المعاشية للناس.

وعندما اختارت روسيا طريق الاشتراكية كان عليها أن تختار الوسيلة، التي تحقق بها سلطة الاشتراكيين، وتنجز بها الأهداف الاشتراكية. فعمدت إلى تأسيس حزب ثوري، موحد الهدف والأسلوب والنظام، يتبنى قضايا الشعب ويدافع عنها، ويؤمن بأن إقامة سلطة الشعب العامل هي الشرط المسبق والضمان الوحيد لتحقيق التغيرات الاجتماعية المطلوبة.

أما عن نشأة الحزب الثوري، فيرجع الفضل في صياغة فكرته إلى المفكر الروسي تكاتشيف (1844 ـ 1885)، الذي كان أول من درس هذه الفكرة، ودرَّسها لجيل كامل من الثوريين، ومن بينهم لينين. ثم بذل لينين جهوداً كبيرة في سبيل صياغة نظرية الحزب الثوري صياغة أبعد، باعتبار مثل هذا الحزب، ذي الأيديولوجية الاشتراكية العلمية والبرنامج السياسي الواضح واللائحة التنظيمية، أداة جماهير الشعب العامل للاستيلاء على السلطة، وإحداث التغيرات الاجتماعية الثورية، والنضال دفاعاً عن الاشتراكية تحت كل الظروف.

تميزت ثورة نوفمبر الاشتراكية، بعد أن نجحت في إقامة دولة عظمى هي الاتحاد السوفيتي، بأنها كسرت حلقة هامة في سلسلة النفوذ الاستعماري الدولي، فأتاحت للكثير من الأمم والشعوب الخاضعة للاستعمار فرصة التحرر الوطني.

وكم من الأحلام والآمال أثرتها تلك الثورة الاشتراكية في نفوذ البسطاء في جميع أنحاء العالم. وكم من الطاقات المكبوتة أطلقتها، وكم من الضحايا دفعوا حياتهم وحرياتهم دفاعاً عن مبادئ الاشتراكية.

إن الأيام العشرة التي استغرقتها عملية الاستيلاء على السلطة في روسيا عام 1917، هزت العالم كله من جذوره، وأوجدت قيماً ومعايير جديدة للحياة والإنسان، وأثرت التاريخ بالعديد من التجارب العنيفة.

ما هى البورصه


ما هي البورصة وفوائدها للشخص؟
يعود أصل كلمة بورصة إلى اسم العائلة فان در بورصن Van der Bürsen البلجيكية التي كانت تعمل في المجال البنكي والتي كان فندقها بمدينة بروج Bruges مكانا لالتقاء التجار المحليين في القرن الخامس عشر، حيث أصبح رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع. وكان نشر ما يشبه قائمة بأسعار البورصة طيلة فترة التداول لأول مرة عام 1592 بمدينة أنفرز Anvers.
أما في فرنسا فقد استقرت البورصة في باريس بقصر برونيار Brongniart. وفي الولايات المتحدة الأمريكية بدأت البورصة بشارع وول ستريت Wall Street بمدينة نيويورك أواسط القرن الثامن عشر.
البورصة في العصر الحالي لم تختلف كثيرا؛ فهي سوق يتم فيها بيع وشراء رؤوس أموال الشركات أو السلع المعدنية أو المحصولات الزراعية المختلفة، فإذا أردت أن تكون مشاركا أو مساهما في رأس مال إحدى الشركات، فما عليك إلا التوجه إلى شراء عدد من أسهم تلك الشركة، وبذلك تكون من أصحاب تلك الشركة التي امتلكت جزءاً من أسهمها، بجانب العديد من الأشخاص الآخرين الذين يمتلكون نسبا متفاوتة من تلك الأسهم. وبمعنى آخر: إن من يملك أسهما أكثر في تلك الشركة يكون مالكا لأكبر نسبة من رأس مال تلك الشركة؛ وبذلك يكون له حق تصويت أكبر داخل الشركة في اجتماعات مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الهامة في الشركة؛ لأنه أصبح باختصار أحد ملاك الشركة.
وفي حالة أخرى نسمع أن بعض الشركات لها سندات متداولة في البورصة، ومعنى ذلك أنه عندما تريد بعض الشركات الحصول على قروض لتمويل أنشطة إضافية بالشركة فإنها قد تلجأ إلى أحد البنوك لإقراضها كأحد الأساليب، أو تقوم بالاقتراض من المستثمرين بالبورصة عن طريق ما يسمى بالاكتتاب في السندات؛ وهذا يعني أن الشركة توكل أحد البنوك بطرح هذه السندات في السوق ليقوم الناس بشرائها، وبذلك تكون هذه الشركة حصلت على ما تريد من أموال من هذه السندات والتي تعد التزاما ماليا على الشركة يجب عليها سداده في فترات لاحقة وتكون محددة.
ولكن السؤال المطروح هنا: وما دخل البورصة في هذا؟ والإجابة عليه هي أن البورصة سوق منظمة لتبادل تلك الأوراق المالية (سندات أو أسهم)، يقوم الأفراد من خلالها بتبادل هذه الأوراق في إطار قانوني ومنظم حتى لا تضيع الحقوق ورؤوس الأموال. ويكون هناك تقييم موضوعي لحقيقة تلك الشركات؛ فالشركات الرابحة يكون هناك طلب عالٍ على أسهمها وسنداتها؛ لأن الأوضاع المالية لهذه الشركات تكون قوية، ولذلك يثق المستثمرون في أداء تلك الشركات؛ ومن ثم يقبلون على أوراقها المالية في البورصة، وذلك يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة أسعار تلك الأوراق بنسب كبيرة عن القيمة التاريخية، وتسمى علميا بـ"القيمة الاسمية" لها أي السعر الأساسي عند صدور السهم أو السند عند الاكتتاب، والعكس صحيح بالنسبة للشركات الخاسرة أو متدنية الأداء تكون أسعار أوراقها المالية في هبوط عن القيمة الاسمية التي صدرت بها.
أما بالنسبة للعائد أو الفائدة التي سوف تترتب عليك من شرائك للأسهم في البورصة، فيجب التفرقة هنا بين العائد من الأسهم والسندات كالتالي: 

·      بالنسبة للأسهم يكون العائد عبارة عن شقين: الأول يتعلق بتوزيعات الأرباح بمعنى أنه عندما تقوم الشركة بتحقيق أرباح، فإن كل مساهم يحمل أسهما في رأس مال الشركة يحصل على ربح بمقدار ما يملك من أسهم.
والشق الآخر: يتمثل في ارتفاع أسعار أسهم تلك الشركة نتيجة لزيادة الطلب عليها كما تمت الإشارة إليه، ويمكن أن تباع بأكثر من قيمتها الاسمية.
أما السندات فيكون العائد عليها سعر فائدة محدد، مثلها مثل القرض العادي؛ لأنها -كما تمت الإشارة- بمثابة قرض؛ ومن ثم يجب أن تسدد عليه الفائدة المحددة لها على أن يقوم الفرد بنهاية الفترة للقرض بالحصول على أصل المبلغ الذي دفعه في الحصول على تلك السندات من قبل.

السبت، 19 فبراير 2011

...................................الافعى

                    
                                         
تعتبر الأفعى القرناء 
من الحيات السامة التي يجب تجنب عضتها، وهي لا تهاجم الإنسان وإن قرب منها هربت منه تزحف متثنية، أي تزحف بإنحاء لذلك تسمى عندما بأُم جنيب، وذلك لأنها تزحف زحفاً جانبياً، وهي قصيرة الطول عريضة الجسم والرأس، قصيرة الذيل، دقيقة الرقبة، وعلى جانبي الرأس العريض توجد غدد السم التي ساهمت في زيادة حجم الرأس. وإذا حوصرت الأفعى إلتَفَّتْ حول نفسها وحكت حراشفها ببعض لتصدر صوتاً يسمى الكشيش، لتفزع أعدائها. و لا يَكُش من الحيات إلا الأفاعي، وإذا أخرجت الصوت من فمها فهو الفحيح.
للأفعى القرناء نابان أماميان متحركان، وتستطيع الأفعى تحريك هذان النابان  إلى الأمام خارج الفم وإلى الداخل لتدخلهما في لثتها، وهذان النابان يساعدانها على سرعة توصيل السم للفريسة.
قرنا الأفعى جلديين ناعمين مرنين، يمكن بسهولة ثنيهما، ولا يعتبران سلاحاً تستطيع استخدامه، بينما تستطيع به إفزاع أعدائها، وقد يكونان لحماية عينيها الكبيرتين من الصدمات.
وليس لجميع هذا النوع من الأفاعي قرون، والقرون ليست مرتبطة بعمر الأفعى، فهناك الصغار الحجم بقرون وكذلك هناك الكبار بقرون. ومن المحتمل أن تكون القرون للذكر فقط، وقد لاحظت شخصياً أن ذو القرون يكون أكثر شراسة ودفاعاً عن النفس من الذي ليس به قرون.

تفضل الأفاعي المناطق الرملية والصخرية التي تساعدها في إيجاد مخبأٍ لها، وهي بحركات اهتزازية تستطيع دفن نفسها وتبقي عينيها خارج التراب لمراقبة فرائسها. والأفعى القرناء ليلية العيش، تخرج ليلاً للبحث عن فرائسها من الزواحف والقوارض.
وتعتبر من أخطر الحيات سماً بعد الصِّل (الشجاع) الأسود ومما يزيد في خطورتها أن أنيابها أمامية ومتحركة ولكن بالطبع ليس كل لدغة قاتلة، ففي تقرير طبي للإدارة الطبية لشركة أرامكو تم معالجة 26 حالة لدغ خلال عشر سنوات من قبل الأفعى القرناء، أقل من نصف العدد احتاجوا لدخول المستشفى، بينما لم يحدث بينهم أي حالة وفاة.
تنتمي الأفعى القرناء لفصيلة الأفاعي (Viperidae) التي تتواجد في جميع القارات ما عدا قارة أستراليا وجزيرة مدغشقر، وتتميز الأفاعي بأنياب أمامية متحركة وبرأس عريض يحمل غدد السم، وبالرغم من كمية سم الأفاعي كبيرة، لكن تركيزها ليس كتركيز سم حيات الكوبرا، فقليل من سم الكوبرا أفتك بكثير من كثير سم الأفاعي.
الأفعى التي تم تصويرها كانت بطول 82سم، والذيل 7سم، وقطر منتصفها العريض كان 3سم. وبالرغم من أن طول الأفعى القرناء عادة لا يتجاوز 85سم، لكنها في الصور تبدو أكبر من حجمها الطبيعي وما ذلك إلا لسمك جسمها ورأسها العريض.

وتتواجد الأفعى القرناء (Cerates cerates) في صحاري شمال أفريقيا مروراً بالشرق الأوسط لغاية الجزيرة العربية. في الشتاء، من شهر نوفمبر لغاية شهر أبريل تدخل الأفعى في البيات الشتوي، حيث تدخل جحور الجرذان البرية وتبقى في سبات البيات الشتوي. وفي بداية الشهر الرابع تبدأ في الخروج للتعرض للشمس لاستعادة حيويتها، حيث يتم بعد ذلك سلخ جلدها، وما أن تعود لها حيويتها حتى يبدأ موسم التزاوج. تضع الأنثى من 10 إلى 20 بيضة في أماكن رطبة تحت الشجيرات، يفقس البيض بعد مرور ثمانية أسابيع، ويبلغ الصغار سن التكاثر بعد مرور سنتين. وتعيش الأفعى القرناء 18 سنة.
ووردت صفات الأفعى في كتب اللغة وهي أنها تمشي متثنية ولها قرنان وتكش، ولم ترد كلمة الكشيش إلا للأفعى، والكشيش هو حك الجلد ببعض ليصدر صوتاً مفزعاً. وليس اسم الأفعى مرادفاً للثعبان والحية، فالجميع حيات، والأفعى اسم لنوع من الحيات، أما الثعبان فهو الكبير من الحيات.
ومن أسمائها كذلك الحارية والحِربِش، كما ورد في كتاب العين في اللغة للخليل بن أحمد (ت 170 هـ) حيث قال الحِربِش هي  الأفعى.
وتوجد مبالغات كثيرة في الفزع من الأفعى، فهي تهرب من الإنسان ولا تلاحقه، وإن حوصرت توقفت وبدأت بحك جلدها ببعض مع الرجوع للخلف ويصدر منها صوت الكشيش، وإذا اقتربت منها أكثر رفعت رأسها بما يقارب 20سم عن الأرض وفغرت فاهها محاولة العض في الهواء، وحركتها هذه بطيئة وأبطأ من حركة الدساس (حية الرمل).
لزيادة المعرفة بالحيات اقرأ موضوع حية الفئران وذلك بالنقر عل التالي: حية الفئران
الصورة التالية تبين طريقة زحف الأفعى، فهي بسبب أن ثقلها متمركز في المنتصف، ترفع منتصفها عن الأرض ثم تلقيه جانباً لتتحرك جانبياً، وفي الصورة يظهر أن جميع جسمها مرتفع عن الأرض ما عدا ذيلها، إذن فحركتها الجانبية بسبب تمركز ثقلها في المنتصف.

وقد جاء في كتاب لسان العرب:
والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛ قال:
أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ   أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ
وأَنشد شمر:
انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ    حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ
والحَراة: السَّاحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
وورد في اللسان:
وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها.
قال أَبو النجم:
زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ   حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ
وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ، وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس.
زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.
الجوهري: الأَفْعى حية.
وجاء في كتاب المزهر للسيوطي:
وفي الجمهرة  الفحيح من كل حية وهو صوتها من فيها والكشيش  للأفعى خاصة وهو صوت جلدها إذا حكت بعضه ببعض.

وورد في اللسان:
الضَّرْزَمةُ: شِدَّةُ العَضِّ والتصميم عليه. وأَفْعى ضِرْزِمٌ: شديدةُ العَضِّ؛ وأَنشد فيه:
يُباشِرُ الحَرْبَ بِنابٍ ضِرْزِمِ  
وأَنشد أَيضاً الجوهري للْمُساوِر بن هِنْدٍ العَبْسِيِّ:
يا رِيَّها يَوْمَ تُلاقي أَسْلَما    يَوْمَ  تُلاقي  الشَّيْظَمَ  المُقَوَّما
عَبْلَ المُشاشِ فَتَراه أَهْضَما    عِنْدَ كِرامٍ لم يكنْ  مُكَرَّما
تَحْسِبُ في الأُذْنَيْنِ منه صَمَما  قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما
الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعَما  وذاتَ قَرْنَيْنِ ضَمُوزاً ضِرْزِما
هَوَّمَ  في  رِجْلَيْهِ  حينَ  هَوَّما     ثم اغتَدَيْنَ  وغَدا  مُسَلَّما
قوله: ذاتَ قرنين، أَفْعى لها قرنانِ من جِلْدها.
وجاء في اللسان أيضاً:
وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون.
وقال في اللسان في موضع آخر:
وحَيَّةٌ قَرْناءُ: لها لحمتان في رأْسها كأَنهما قَرْنانِ، وأكثر ذلك في الأَفاعي.
الأَصمعي: القَرْناء الحية لأَن لها قرناً؛ قال ذو الرمة يصف الصائد وقُتْرتَه:
يُبايِتُه  فيها  أَحَمُّ، كأَنه      إباضُ قَلُوصٍ أَسْلَمَتْها حِبالُها
وقَرْناءُ يَدْعُو باسْمِها، وهو مُظْلِمٌ   له صَوْتُها: إرْنانُها وزَمالُها
يقول: يُبيِّنُ لهذا الصائد صَوْتُها أَنها أَفْعَى، ويُبَيِّنُ له مَشْيُها وهو زَمَالها أَنها أَفعى، وهو مظلم يعني: الصائد أَنه في ظلمة القُتْرَة؛ وذكر في ترجمة عرزل للأَعشى:
تَحْكِي له القَرْناءُ، في عِرْزَالِها    أُمَّ الرَّحَى تَجْرِي على ثِفالِها
قال: أَراد بالقَرْناء الحية.

وجاء في لسان العرب:
أَفْعى حِرْبِشٌ وحِرْبيشٌ: كثيرة السّمّ خَشِنة المسّ شديدة صوتِ الجسدِ إِذا حَكَّت بعضها ببعض مُتَحَرِّشة.
والحِرْبِيش: حية كالأَفعى ذاتُ قَرْنَين؛ قال رؤبة:
غَضْبى كأَفعى الرِّمْثة الحِرْبِيش
ابن الأَعرابي: هي الخَشْناء في صوتِ مشيها.
الأَزهري: الحِرْبِش والحِرْبِشة: الأَفعى، وربما شدَّدُوا فقالوا: حِرِبِّش وحِرِبِّشة.
أَبو خيرة: من الأَفاعي الحِرْفش والحَرافش وقد يقول بعضُ العرب الحِرْبِش؛ قال ومن ثم قالوا:
هل بلد الحِرْبِشِ إِلاَّ حِرْبِشا؟
وفي لسان العرب أيضاً:
كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
وفي الحديث: "كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ إلا كَشَّت وفتَحَت فاها".
وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
وجاء في القاموس المحيط:
الحِنْفِشُ والحِنْفِيشُ، بكسرهِمَا: الأفْعَى، أو حَيَّةٌ عظيمةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ رَقْشَاءُ رَكْداءُ، إذا حَوَيْتَهَا، انْتَفَخَ وريدُهَا، أو الحُفَّاثُ بِعَيْنِهِ.‏
وفي موضع آخر من القاموس المحيط:
كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها.

وجاء في فقه اللغة للثعالبي:
الحُبَابُ والشَّيْطَانُ الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ.
الحَنَشُ مَا يُصَادُ مِنَ الحَيَّاتِ والحيوتُ الذَّكَرُ مِنْهَا.
الحُفَّاثُ والحِضْب الضَّخْمُ مِنها . وَذَكَرَ حَمْزَةُ بنُ عَلِيٍّ الأصْبَهَانِي أنَّ الحُفَّاثَ ضَخْم مِثْلُ الأسْوَدِ أو أعْظَمُ مِنْهُ ، ورُبَما كَانَ أَرْبعَ أَذْرُع، وهو أقَلُّ الحيَّاتِ أَذىً.
وسَنانِيرُ أهْلِ هَجَرَ في دُورِهِم الحُفَّاثُ وهُوَ يَصْطَادُ الجُرْذَانَ وَالحَشَرَاتِ وَمَا أشْبَهَهَا.
والأسْوَدُ العَظِيمُ مِنَ الحَيَّاتِ وَفِيهِ سَوَاد. قَالَ حَمْزَةُ: الأسْوَدُ هو الدَّاهِيَةُ، ولَهُ خُصْيَتَان كخُصْيَتَي الجَدْي وشَعر أسْوَدُ وعُرْف طَوِيل، وبِهِ صُنان كصُنانِ التَّيْسِ المرسَلِ في المِعْزَى. وقَالَ غَيْرُهُ: الشُّجَاعُ أسْوَدُ أمْلَسُ يَضْرِبُ إلى البَيَاضِ خَبِيث، قالَ شمر: هُوَ دَقيق لَطِيفٌ.
و قَالَ أبو زَيْدٍ: الأعَيْرِجُ حَيَّةٌ صَمَّاء لا تَقْبَلُ الرُّقى وَتَطْفِرُ كَمَا تَطْفِرُ الأفْعَى. وقال أبو عُبيدةَ: الأعَيْرجُ حَيَّة أَرَيْقِط نحوَ ذِرَاع، وهو أَخْبَثُ مِنَ الأسْوَدِ. وَقَالَ ابْنُ الأعْرابي: الأعَيْرجُ أخْبَثُ الحَيَّاتِ يقْفِزُ عَلَى الفَارِسِ حَتَّى يَصِيرَ مَعَه في سَرْجِهِ.
قالَ اللَّيْثُ عَنِ الخَلِيلِ: الأفْعَى الَّتي لا تَنْفَعُ مَعَهَا رُقْيَة وَلا تِرْيَاقٌ وهي رَقْشاءُ دَقِيقَةُ العُنُقِ عَرِيضَةُ الرأسِ. وَقَالَ غَيْرُهُ: هِيَ التي إذا مَشَتْ مُتَثَنِّيَةً جَرَشَتْ بَعْضَ أَنْيَابِهَا بِبَعْض، وَقَال اخَرُ: هيَ الّتي لَهَا رَأس عَرِيضٌ ولها قَرْنَانِ
والأفْعُوَانُ الذَّكَرُ مِنَ الأفَاعِي.
العِرْبَدُّ والعِسْوَدُّ حَيَّة تَنْفُخُ وَلا تُؤْذِي.
الأرْقَم الذي فِيهِ سَوَادٌ وبَيَاض وَالأَرْقَش نَحْوَهُ.
ذُو الطُّفْيَتَيْنِ الذي لَهُ خَطَّانِ أسْوَدَانِ.
الأبْتَرُ القَصِرُ الذَّنَبِ.
الخِشَاشُ الحَيَّة الخَفِيفَةُ.
الثُّعْبانُ العَظِيمُ مِنْها.
وَكَذَلِكَ الأيْمُ والأيْنُ.
قَالَ أبو عُبَيْدَةَ: الحَيَّةُ العَاضِهُ ، والعَاضِهةُ التي تَقتُلُ إذا نَهَشَتْ مِنْ سَاعَتها.
والصِّلُّ نحوها أوْ مِثْلُها.
وَقَالَ غَيْرُهُ: الْحَارِيَةُ التي قَدْ صَغُرَتْ من الكِبَرِ، وهي أخْبَثُ مَا يَكُونُ ، وَيقَالُ: هي الّتي حَرَى جِسْمُهَا أي نَقَصَ لأنَّ وِعَاءَ سُمِّهَا يَمتَصُّ لَحْمَهَا.
ابْنُ قِتْرَةَ حَيَّة شِبْهُ القَضِيبِ مِنَ الفِضَّةِ في قَدْرِ الشِّبْرِ والفِتْرِ، وهُوَ مِنْ أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، وإذا قَربَ من الإنسان نَزَا في الهواءِ فَوَقَعَ عَلَيْهِ مِنْ فَوقُ.

وورد في اللسان:
وتَعَكَّسَ الرجلُ: مَشَى مَشْيَ الأَفْعَى، وهو يتعَكَّس تعكُّساً كأَنه قد يَبِسَت عروقه، وربما مَشَى السكران كذلك.
ويقال: من دون ذلك عِكاس ومِكاس، وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك.
ورجل متَعَكِّس: مُتَثَنِّي غُضُونِ القفا.
وأَنشد ابن الأَعرابي:
وأَنتَ امرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ   من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ
وعَكَسَه إِلى الأَرض: جذبه وضَغَطه ضَغْطاً شديداً.

وجاء في اللسان:
الحَنَشُ: الحيَّةُ، وقيل: الأَفْعى، وبها سُمِّي الرجلُ حنَشاً.
وفي الحديث: "حتى يُدْخِل الوليدُ يدَه في فَمِ الحَنَشِ".
أي: الأَفعى، وهذا هو المراد من الحديث.
في حديث سَطيح: "أَحْلِفُ ما بين الحَرَّتَيْنِ من حَنَشٍ".
وقال ذو الرمة:
وكم حَنَشٍ ذَعْفِ اللُّعاب كأَنَّه   على الشَّرَكِ العاديّ، نِضْوُ عِصامِ
والذَّعْفُ: القاتلُ؛ ومنه قيل: مَوْتٌ ذُعافٌ؛ وأَنشد شمر في الحَنَش:
فاقْدُرْ له، في بعض أَعْراض اللِّمَمْ    لَمِيمةً من حَنَشٍ أَعْمى أَصَمُّ
فالحَنَشُ ههنا: الحيّةُ، وقيل: هو حيّةٌ أَبْيضُ غَلِيظٌ مثلُ الثُّعْبانِ أَو أَعْظَمُ، وقيل: هو الأَسْودُ منها، وقيل: هو منها ما أَشْبَهَتْ رؤُوسُه رؤُوسَ الحَرابِيّ وسوامِّ أَبْرَصَ ونَحْوِ ذلك.
الصورة التالية تبين أنيابها الأمامية التي قد تمتد خارج فمها:

وورد في لسان العرب:
الحِنْفِيشُ: الحيةُ العظيمةُ، وعَمَّ كراعٌ به الحيةَ.
الأَزهري: الحِنْفِشُ حية عظيمة ضخْمة الرأْس رَقْشاءُ كَدْراءُ إِذا حَرَّبْتها انتفخ وريدُها؛ ابن شميل: هو الحُفَّاثُ نفسُه.
وقال أَبو خيرة: الحِنْفِيشُ الأَفعى، والجماعةُ حَنافِيشُ.‏
وجاء أيضاً في اللسان:
الرَّقْش كالنقْش، والرَّقَشُ والرَّقَشةُ: لون فيه كدرة وسواد ونحوهما.
جُنْدَب أَرْقَشُ وحَيَّة رقْشاء: فيها نقط سواد وبياض.
وفي حديث أُم سلمة: "قالت لعائشة: لو ذكَّرْتُكِ قولاً تَعْرِفينه نهشتني نَهْشَ الرَّقَشاء المُطْرِق".
الرَقشاء الأَفعى، سميت بذلك لترقيش في ظَهرها وهي خطوط ونقط، وإِنما قالت: المطرق لأَن الحية تقع على الذكر والأُنثى.
(التهذيب): الأَرْقَشُ لون فيه كدرة وسواد ونحوُهما كلون الأَفعى الرَّقشاء، وكلون الجُنْدَب الأَرْقَشِ الظهر ونحو ذلك كذلك، قال: وربما كانت الشِّقْشِقةُ رقْشاءَ؛ قال:
رقشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا     دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدا
وجَدْيٌ أَرْقَشُ الأُذنين أَي: أَذْرَأُ.
وفي الصورة التالية نشاهد أن الناب قد يدخل في اللثة، وقد يخرج منها فيبرز طويلاً خارج اللثة.

وجاء في اللسان:
وقال غيره: قيل للحية: أمُّ طَبَقٍ وبنتُ طَبَقٍ لتَرَحِّيها وتحَوّيها، وأَكثر التَّرحِّي للأَفْعى، وقيل: قيل للحيات: بناتُ طَبَقٍ لإِطْبَاقها على من تلسعه، وقيل: إِنما قيل لها بناتُ طَبَقٍ لأَن الحَوَّاء يمسكها تحت أَطْبَاق الأَسْفاط المُجَلّدة.
ورجل طَبَاقَاءُ: أَحمق، وقيل: هو الذي ينكح، وكذلك البعير.
جمل طَبَاقَاءُ: للذي لا يَضْرب.
وفي المخصص لابن سيده:
وأما الأفعة فحية عريضة على الأرض إذا مشت مشت مثنية بثنيين أو ثلاثة أثناء فانما تمشي بأثنائها تلك خشناء يجرش بعضها بعضاً والجرش الحك ورأسها عريض كأنه فلكة ولها قرنان في رأسها يقال إن تلك القرون غلف لأنيابها قال سيبويه قالوا الأفعى فجعلوه في الأصل بمنزلة شديد أي إنه في الأصل وصف وقال أرض مفعاة كثيرة الأفاعي قال أبو حاتم وبعض الحيات تطلب الناس فأما الأفعى فثقيلة لا تطلب وان طلبت لم تدرك وإنما تعض إذا وطئ عليها أو دنى منها والأفعوان ذكر الأفاعي من أخبثها على الأفعوان أفلعان من فوعة السم وهي حدته وإنما كان قياسه أفوعان فقلبت وكذلك القول في الأفعى أبو حاتم ويقال أفعى خربش وحربيش وهي الخشنة المس الشديدة صوت الجسد إذا حكت بعضها ببعض منجرشة وقيل الحربش حية كالأفعى وهي أطول منها ذات قرنين صاحب العين هي الأفعى نفسها أبو عبيد أفعى جحمرش غليظة وقد تقدم في الانسان والأرنب أبو حاتم إذا دخلت الأفعى الرمل ثم رققته فوقها ثم أخرجت عيناها قيل طحنت وهي الطحون.
في الصورة، الناب الأيمن في الصورة منثني إلى الداخل ولا يكاد يظهر، بينما الناب الأيسر خارج من مكانه وممتد إلى الأمام:

وقال الشاعر رؤبة بن العجاج (65-145 هـ):
عاذلَ  قدْ  اطعتُ  بالترقيشِ     إليَّ سرًّا  فاطرقي  وميشِي
فالخسرُ قولُ الكذبِ المنجوشِ     انكِ إلاَّ تقصدي تطيشِي
فقدْ اشطتِ اللحمَ بالنشيشِ     اصبحتِ منْ حرصٍ على التأريشِ
غضبي كافعى الرمثةِ الحربيشِ      فقلْ  لذاكَ  المزعجِ  المحنوشِ
اصبحْ  فما  منْ بشرٍ مأروشِ     وازجرْ بني النجاخةِ  الفشوشِ
منْ مسمهرٍّ ليسَ بالفيوشِ     إنِّي  إذا  حمشنِي  تحميشِي
وفاتَ رأسي بهشةُ البهوشِ     يا عجباً والدهرُ ذو تخويشِ
لا يتقي بالدرقِ المجروشِ     مرُّ الزوانِ  مطحنُ  الجشيشِ
كمْ ساقَ منْ دارِ امرىءٍ جحيشِ     اليكَ نأشُ القدرِ النؤوشِ
وطولُ محشِ  السنةِ  المحوشِ     جدباءِ  فكتْ  اسرَ  القعوشِ
وجزتْ رحانا منْ بلادِ الحوشِ     وغيرنا منْ  غائرٍ  وبيشِي
 
Hit Counter