الى: (والعاديات ضبحا) وفي الآيات الكريمه أشارت الى فضل الخيل وتكريمها
وارتباطها بصفة الخير وعدها الله من أعظم مخلوقاته تكرَ’ ، وتفر’ ، وتعدو ، وتروح.
ثم قرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة : (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن
رباط الخيل)
وارتباطها بصفة الخير وعدها الله من أعظم مخلوقاته تكرَ’ ، وتفر’ ، وتعدو ، وتروح.
ثم قرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة : (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن
رباط الخيل)
باب الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة 1871 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وحدثنا قتيبة وابن رمح عن الليث بن سعد ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر وعبد الله بن نمير ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا عبيد الله بن سعيد حدثنا يحيى كلهم عن عبيد الله ح وحدثنا هارون بن سعيد الأيلي حدثنا ابن وهب حدثني أسامة كلهم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث مالك عن نافع |
| ||
بَاب الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ 1871 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ وَابْنُ رُمْحٍ عَنْ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي ح وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى كُلُّهُمْ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ح وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِي أُسَامَةُ كُلُّهُمْ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ حَدِيثِ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ |
| ||
باب الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة 1871 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وحدثنا قتيبة وابن رمح عن الليث بن سعد ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر وعبد الله بن نمير ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا عبيد الله بن سعيد حدثنا يحيى كلهم عن عبيد الله ح وحدثنا هارون بن سعيد الأيلي حدثنا ابن وهب حدثني أسامة كلهم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث مالك عن نافع |
قوله صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ، الأجر والغنيمة وفي رواية الخير [ ص: 17 ] معقوص بنواصي الخيل وفي رواية ( البركة في نواصي الخيل ) المعقود والمعقوص بمعنى ، ومعناه ملوي مضفور فيها ، والمراد بالناصية هنا الشعر المسترسل على الجبهة . قال الخطابي وغيره : قالوا : وكنى بالناصية عن جميع ذات الفرس ، يقال : فلان مبارك الناصية ، ومبارك الغرة ، أي الذات . وفي هذه الأحاديث استحباب رباط الخيل واقتنائها للغزو وقتال أعداء الله ، وأن فضلها وخيرها والجهاد باق إلى يوم [ ص: 18 ] القيامة . وأما الحديث الآخر : " الشؤم قد يكون في الفرس " فالمراد به غير الخيل المعدة للغزو ونحوه ، أو أن الخير والشؤم يجتمعان فيها ، فإنه فسر الخير بالأجر والمغنم ، ولا يمتنع مع هذا أن يكون الفرس مما يتشاءم به . |
الحاسة السادسة لدى الخيل:إضافة للحواس الخمس المعروفة عند بني البشر يتميز الحصان
بقدرة خاصة للإحساس بالخطر والتعرف على المكان والرفيق ولذا
يفسر العديد من الخبراء ذلك بالحاسة السادسة
إلى جانب ذلك تتميز بقوة حاستي الشم والرؤيا.
بقدرة خاصة للإحساس بالخطر والتعرف على المكان والرفيق ولذا
يفسر العديد من الخبراء ذلك بالحاسة السادسة
إلى جانب ذلك تتميز بقوة حاستي الشم والرؤيا.
عرفه في عالمها:تستطيع الخيل أن تنام واقفة بواسطة توتر رباط ليفي يسمى (الرباط الضابط) .
_ تتميز المهرة بكونها أشجع من الحصان وأكثر تحملاً للمشاق وأسهل انقياداً وأقل
حمحمة وصهيلاً ولهدا كان المقاتلون يفضلونها في القتال الشديد ونصب المكامن .
_ تقسم الخيل من حيث حجومها واستعمالاتها إلى: (أ) الخيل الثقيلة. (ب)الخيل الخفيفه . (ج)الخيل البونيه.
_ يحسن من الخيل أن تجرَ ذيلها عند الوقوف, ويقبح منها ذلك عند الجري بل عليها أن
ترفعه, وهو من علامات قوتها ونشاطها.
_ تتميز المهرة بكونها أشجع من الحصان وأكثر تحملاً للمشاق وأسهل انقياداً وأقل
حمحمة وصهيلاً ولهدا كان المقاتلون يفضلونها في القتال الشديد ونصب المكامن .
_ تقسم الخيل من حيث حجومها واستعمالاتها إلى: (أ) الخيل الثقيلة. (ب)الخيل الخفيفه . (ج)الخيل البونيه.
_ يحسن من الخيل أن تجرَ ذيلها عند الوقوف, ويقبح منها ذلك عند الجري بل عليها أن
ترفعه, وهو من علامات قوتها ونشاطها.
ألوان الخيول العربية :ألوانها قسمان
(أ) بسيط : مكون من لون واحد مثل:1/ اللون الأبيض.
2/الأدهم : ذو الشعر الأسود.
3/الأشقر .
(ب) مركب :مكون من أكثر من لون واحد مثل:اللون الأشهب : الأبيض + الأسود.الاشعل المرشوش
(أ) بسيط : مكون من لون واحد مثل:1/ اللون الأبيض.
2/الأدهم : ذو الشعر الأسود.
3/الأشقر .
(ب) مركب :مكون من أكثر من لون واحد مثل:اللون الأشهب : الأبيض + الأسود.الاشعل المرشوش
.
وذكر الأنباري حين قال ان أفضلها مركبا وأكرمها عندنا وأشرفها
بالإضافة إلى أن يكون حديد النفس جريء المقدم أن يكون:
قصير الثلاث : العسيب والظهر والرسغ
طويل الثلاث : الأذن والخد والعنق
رحب الثلاث : الجوف والمنخر واللبب
عريض الثلاث : الجبهة والصدر والكفل
صافي الثلاث : اللون واللسان والعين
أسود الثلاث : الحدقة والجحفلة والحافر
غليظ الثلاث : الفخذ والوظيف والرسغ
خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم
السكب
وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق ، وكان اسمه
"الضرس" وكان عليه يوم أحد
المرتجز
سمي بذلك لحسن صهيله ، وقد اشتراه من أحدهم
البحر
إشتراه من تجار قدموا من اليمن ، فسبق عليه عدة مرات
سبحة
إشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل
اللحيف
أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء ، وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء
الظّرب
أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي
الورد
أهداه له تميم الداري
الملاوح
أهداه له وفد من الرهاويين
اللزاز
أهداه له المقوقس
من أقوال العرب عن الخيل
الخيل لها مكانة عظيمة في نفوس العرب فقالوا فيها أقوال ومآثر كثيرة منها قولهم :
ثلاثة من نعم الله :زوجة صالحة - و حصان أصيل - و سيف بتار
ثلاثة لا تعار :الزوجة - والسلاح - والفرس
ثلاثة أنواع من الخدمة لا تعيب المرء :خدمته لبيته - و خدمته لفرسه - و خدمته لضيفه
ومن الأقوال المأثورة:
عليكم بإناث الخيل فإن ظهورها عز وبطونها كنز
وذكر الأنباري حين قال ان أفضلها مركبا وأكرمها عندنا وأشرفها
بالإضافة إلى أن يكون حديد النفس جريء المقدم أن يكون:
قصير الثلاث : العسيب والظهر والرسغ
طويل الثلاث : الأذن والخد والعنق
رحب الثلاث : الجوف والمنخر واللبب
عريض الثلاث : الجبهة والصدر والكفل
صافي الثلاث : اللون واللسان والعين
أسود الثلاث : الحدقة والجحفلة والحافر
غليظ الثلاث : الفخذ والوظيف والرسغ
خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم
السكب
وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق ، وكان اسمه
"الضرس" وكان عليه يوم أحد
المرتجز
سمي بذلك لحسن صهيله ، وقد اشتراه من أحدهم
البحر
إشتراه من تجار قدموا من اليمن ، فسبق عليه عدة مرات
سبحة
إشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل
اللحيف
أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء ، وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء
الظّرب
أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي
الورد
أهداه له تميم الداري
الملاوح
أهداه له وفد من الرهاويين
اللزاز
أهداه له المقوقس
من أقوال العرب عن الخيل
الخيل لها مكانة عظيمة في نفوس العرب فقالوا فيها أقوال ومآثر كثيرة منها قولهم :
ثلاثة من نعم الله :زوجة صالحة - و حصان أصيل - و سيف بتار
ثلاثة لا تعار :الزوجة - والسلاح - والفرس
ثلاثة أنواع من الخدمة لا تعيب المرء :خدمته لبيته - و خدمته لفرسه - و خدمته لضيفه
ومن الأقوال المأثورة:
عليكم بإناث الخيل فإن ظهورها عز وبطونها كنز