الأحد، 24 فبراير 2013

الأربعاء، 20 فبراير 2013

مخاطر السمنه



من المناسب الآن أن نتعرف على مضاعفات هذا المرض

أمراض القلب والموت المفاجئ

هل تعلم أنه من النادر ما تجد معمراً بديناً قد تكون هذه النظرية فيها شيء من المغالطة ولكنها مؤشراً عاماً للبدينين بدانة مفرطة بأهمية تخفيض وزنهم. فالوزن الزائد هو حمل زائد على القلب والرئتين فيحتاج كل منهما إلى مجهود مضاعف
ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أنها علاقة موجودة وإن كانت هذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالدهون أو المقلية أكثر من ميله لتناول البروتينات أو الكربوهيدرات وتناول مثل هذه الأصناف يرفع نسبة الكولسترول في الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب
أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص. وجدت بعض الدراسات أن استمرار السمنة لمدة تزيد عن 10 سنوات تزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والموت المفاجئ، بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب الأولى



مرض السكري

مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري (الغير معتمد على الأنسولين) غير أننا يجب أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة والجنس والأماكن الجغرافية وغيرها، ولكن ما علاقة السمنة بمرض السكري؟

إن كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الأنسولين الذي يحرق الجلوكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجلوكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة
بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ونصيحتنا لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى السكر إذ أن تخفيض الوزن يؤدي إلى تحسين حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى


ارتفاع ضغط الدم

يكفينا القول أن نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين العاديين وأن تخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصل إلى 50 %


المفاصل والأربطة

السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم وأربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل


الجلد

السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار

لا تحاول الأم إنقاص وزنها لأن ذلك سيؤثر على الجنين

قالت الدكتورة هناء عبد المنعم أستاذة بكلية الطب جامعة الأزهر، إنه من الصعب أن تفقد الأم وزنها أثناء فترة الحمل، ولا تحاول الأم إنقاص وزنها لأن ذلك سيؤثر على الجنين، لكن يفضل تنظيم الوجبات، بحيث تتناول كل العناصر الغذائية اللازمة لها ولجنينها بدون إفراط.

حيث تعتبر السمنة من الأخطار الشديدة التى تهدد الصحة العامة،لأنها تؤدى إلى حدوث بعض المضاعفات التى تؤثر على الحمل وجنينها، ومنها:

- حدوث ارتفاع فى ضغط الدم.
- حدوث الإصابة بمرض السكر.
- ضرورة التدخل الطبى عند الولادة باستعمال الجفت أو بإجراء ولادة قيصرية.
- احتمال حدوث نزيف شديد والتهابات حادة للأم بعد الولادة.
- ازدياد نسبة حدوث الوفاة للأم والجنين فى حالة الأم البدينة.

أكدت د.هناء على أن زيادة الوزن خلال فترة الحمل بنحو من 12 إلى 20 كيلو جراما، فهذا أمر طبيعى، لكن يجب توخى الحذر لأنها ليست فترة شراهة لتناول الطعام، معللة ذلك بأنها تأكل لفردين، كما ينصح الأم بعدم تناول اللبن ومشتقاته أثناء الحمل بصورة مبالغ فيها، لأنه يسبب بدانة لا حاجة لها.




وأشارت إلى أنه من الطبيعى حدوث زيادة فى الوزن خلال فترة الحمل بنحو من 12 إلى 20 كيلو جراما، وأكدت على أن هناك الكثير من السيدات البدينات أتممن حملهن وولادتهن دون مصاعب جسيمة، ويجب عليها متابعة الحمل لدى الطبيب المتخصص وسرعة علاج المضاعفات التى تظهر أولا بأول.

كيفيه تفادى الجلطه الدماغيه

بسم الله الرحمن الرحيم


يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من قرأ هذا الموضوع اخبر عنه لــ 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل- بإذن الله من جلطة دماغية؟


خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد. فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء...... توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم.


إن قراءة هذا الموضوع تستغرق دقيقة فقط...أرجوك أكمل التعرف على الجلطة:


يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّةً !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب ..

أقرا التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة


و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة:

1 - أطلب من المصاب الابتسام

2 - أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه

3 -طلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين'



إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم


بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ




يقول أحد أطباء القلب ، لو أن كل من قرأ هذا الموضوع خبر عنه إلى 10 أشخاص فقط ، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل



عافانا الله وعافا باقي المسلمين من جلطة الدماغ

هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟


الطالب المسلم: " هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟

البروفيسور: " نعم "
الطالب المسلم: " أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع، الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟ "
مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه
البروفيسور: " هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً "


البروفيسور: " هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟ "

الطالب المسلم: " نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ "
تسمّم البروفيسور
البروفيسور: " فاسد؟ كيف تتجرأ؟! "
الطالب المسلم: " سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟ "
الفصل كله أذان صاغية
البروفيسور : " تشرح... أه أشرح "
البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه ( طبعا لو أن البروفيسور كان عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة )
فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالب
الطالب المسلم: " أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية "
الطالب المسلم: " ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس، الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب "
الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها
الطالب المسلم: " هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد، يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟ "
البروفيسور: " بالطبع يوجد، أنظر... "
قاطعه الطالب المسلم
الطالب المسلم: " خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هوغياب للمبادئ الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل هناك شيء إسمه الشرّ؟ "
الطالب المسلم يتوقف لبرهة


الطالب المسلم: " أليس الشر هو غياب الخير؟

اسلام.... الأسباب الحقيقية لاستقال بابا

كشف الباحث السعودي في مقارنات الأديان وشؤون التنصير والفاتيكان، عصام مدير، الأسباب الحقيقية لاستقال بابا الفاتيكان الذي أعلن اعتزامه الاستقالة، الأمر الذي هّز الأوساط الكاثوليكية في العالم، كأول بابا يقدم على ذلك منذ 6 قرون.
وقال مدير عبر حسابه على "تويتر": إن ما يكشفه من الأسباب الحقيقية لاستقالة بندكت السادس عشر يذاع لأول مرة ؛ وقال مدير إن "أهم أسباب استقالة البابا بعد فضائح قساوسته: تسريب وثيقة فاتيكانية لإنجيل قديم فيه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه "يوجد حالياً في الفاتيكان ثلاثة ممن يكتمون إسلامهم وظل بابا روما يحاول معرفتهم ؛ وأحدهم مسئول عن تسريب وثائق تدين الفاتيكان والبابا أحد هؤلاء الذين أسلموا، وآثر المجاهرة بإسلامه انتقل إلى جنوب إفريقيا حيث يقيم هناك، بلد الشيخ أحمد ديدات رحمه الله والذي كان سبباً في إسلامه".
وأعلن مدير تحديه رجال الفاتيكان، واستعداده لمواجهه إعلامية على الهواء مباشرة معهم ؛ مؤكداً أن المرض ليس سببًا مقنعًا للاستقالة، حيث كان سلفه يوحنا بولس الثاني أشد مرضًا ولم يستقل.
يشار إلى أن "مدير" كان قد تحدى الفاتيكان
"لتكذيب خبر إسلام 35 أسقفاً وقسيسا من كبار رجالاته (أكثرهم كتم إسلامه خشية على حياته واستقال أو أقيل من الفاتيكان)، والتزم البابا وقساوسته الصمت لأكثر من 6 سنوات، وظل الفاتيكان عاجزاً حتى الان عن تكذيب الخبر، ثم استقال البندكت".
وأضاف مدير ان " بابا روما قد حاول التغطية على إسلام هؤلاء بافتعال ضجة من خلال تصريحاته المسيئة للرسول وللاسلام في 2006م ، فانقلب السحر على الساحر ، واستقال أخيراً
وأشار مدير إلى أن مخابرات الفاتيكان تفتش عن تلك الوثيقة التي لا يعلم أحد إلى الآن في يد من وقعت لكن المؤكد أن بابا روما فقدها وقرر أن يفقد معها منصبه فوراً".
ويؤكد مدير ” وجود صدور مذكرات إيقاف والقبض على البابا في عدة دول لو زارها كبريطانيا بسبب تورطه في التغطية على اعتداءات جنسية لقساوسته على غلمان موضحاً أن ” سلسلة من الانهيارات والفضائح والهزائم أمام الدعوة الاسلامية واكتساح الإسلام وتعداد المسلمين الذي فاق الكاثوليك مما اشتكى منه البابا المستقيل”.
واختتم مدير "أحث الدعاة والعلماء لتوظيف الحدث بقوة وأمانة لإخراج الكاثوليك من عبادة البابا وقساوسته إلى عبادة رب العباد"
.

(وليتلطف) و توجد في سورة الكهف في الآية التالية:


بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوتي في الله

احب ان اعرفكم على الكلمه التي تقسم القرآن الى نصفين متساووين من حيث:

عدد الآيات و عدد الحروف و عدد الاحزاب

الكلمه هي:

(وليتلطف) و توجد في سورة الكهف في الآية التالية:

*و كذلك بعثناكم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه الى المدينه فلينظر ايها أزكى طعاما فلياتكم برزق منه و ليتلطف و لا يشعرن بكم أحدا ( 19)*

و عند هذه الكلمه بالظبط و جد العلماء ان عدد لاايات و الحروف و الاحزاب متساويه

فسبحان الله العظــــــــــــــــــــــــــــــــيم

التين والزيتون وقصه اسلام...

فريق بحث ياباني يعلن اسلامهبسبب بحوث عن التين و الزيتون .أعلن رئيس فريق بحث ياباني إسلامه بعد أن تأكد من إشارة ذكر كل ما توصل إليه الفريق في القرآن الكريم منذ أكثر من 1428 عاما.وتعود قصة الخبر إلى البحث عن مادة الميثالويندز وهي مادة بروتينية يفرزها مخ الإنسان والحيوان بكميات قليلة تحتوي على مادة الكبريت لذا يمكنها الاتحاد بسهولة مع الزنك والحديد والفوسفور.وتعتبر هذه المادة مهمة جدا لجسم الإنسان حيث تعمل على خفض الكوليسترول والتمثيل الغذائي وتقوية القلب وضبط النفس. ويزداد إفراز هذه المادة من مخ الإنسان تدريجيا بداية من سن 15-35 سنة ثم يقل إفرازها بعد ذلك حتى سن الستين عاما لذلك لم يكن من السهل الحصول عليها من الإنسان.وبالنسبة للحيوان فقد وجدت بنسبة قليلة جدا لذا اتجهت الأنظار عنها في النباتات. حيث قام فريق من العلماء اليابانيين بالبحث عن هذه المادة السحرية التي لها أكبر الأثر في إزالة أعراض الشيخوخة فلم يعثروا عليها إلا في نوعين من النباتات (التين والزيتون)وصدق الله العظيم إذ يقول في كتابه العظيم {والتين والزيْتُون * وطُور سينين * وهذا الْبلد الْأمين * لقدْ خلقْنا الْإنسان في أحْسن تقْويمٍ}وبعد أن تم استخلاصها من التين والزيتون وجد أن استخدامها من التين وحده أو من الزيتون وحده لم يعط الفائدة المنتظرة لصحة الإنسان، إلا بعد خلط المادة المستخلصة من التين والزيتون معا.قام بعد ذلك فريق العلماء الياباني بالوقوف عند أفضل نسبة من النباتين لإعطاء أفضل تأثير فكانت نسبة 1 تين إلى 7 زيتون هي الأفضل.حينها قام الدكتور السعودي طه إبراهيم خليفة بالبحث في القرآن الكريم فوجد أنه ورد ذكر التين مرة واحدة، أما الزيتون فقد ذكر ست مرات ومرة واحدة بالإشارة ضمنيا في سورة المؤمنون {وشجرة تخْرُجُ من طُور سيْناء تنبُتُ بالدُهْن وصبْغٍ للْآكلين}.فقام الدكتور السعودي طه إبراهيم خليفة بإرسال كل المعلومات التي حصل عليها وجمعها من القرآن الكريم إلى فريق البحث الياباني والذين اعلنوا إسلامهم بعد هذا البحث.

ناصر



جمال عبد الناصر (15 يناير 1918 – 28 سبتمبر 1970). هو ثاني رؤساء مصر. تولى السلطة من سنة 1954 بعد أن عزل الرئيس محمد نجيب وحتى وفاته سنة 1970. وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952، ومن أهم نتائج الثورة هي خلع الملك فاروق عن الحكم، وبدء عهد جديد من التمدن في مصر والاهتمام بالقومية العربية والتي تضمنت فترة قصيرة من الوحدة بين مصر وسوريا ما بين سنتي 1958 و 1961، والتي عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة. كما أن عبد الناصر شجع عدد من الثورات في أقطار الوطن العربي وعدد من الدول الأخرى في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. ولقد كان لعبد الناصر دور قيادي وأساسي في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية في سنة 1964 وحركة عدم الانحياز الدولية.

يعتبر عبد الناصر من أهم الشخصيات السياسية في الوطن العربي وفي العالم النامي للقرن العشرين والتي أثرت تأثيرا كبيرا في المسار السياسي العالمي. عرف عن عبد الناصر قوميته وانتماؤه للوطن العربي، وأصبحت أفكاره مذهبا سياسيا سمي تيمنا باسمه وهو “الفكر الناصري” والذي اكتسب الكثير من المؤيدين في الوطن العربي خلال فترة الخمسينيات والستينيات. وبالرغم من أن صورة جمال عبد الناصر كقائد اهتزت إبان نكسة 67 إلا أنه ما زال يحظى بشعبية وتأييد بين كثير من مؤيديه، والذين يعتبرونه “رمزا للكرامة والحرية العربية ضد استبداد الاستعمار وطغيان الاحتلال”. توفي سنة 1970، وكانت جنازته ضخمة جدا خرجت فيها أغلب الجنسيات العربية حزنا على رحيله.
نشأته

ولد جمال عبد الناصر حسين سلطان على عبد النبي بالأسكندرية قبيل أحداث ثورة 1919 التي هزّت مصر، وحركت وجدان المصريين، ألهبت مشاعر الثورة والوطنية في قلوبهم، وبعثت روح المقاومة ضد المستعمرين. وهو من اصول صعيديه فكان به حميه الرجل الغيور المتغلب عليه عادات وتقاليد المجتمع المصري الطيب العريق وكان أبوه عبد الناصر حسين خليل سلطان قد انتقل من قريته بني مر بمحافظة أسيوط؛ ليعمل وكيلا لمكتب بريد باكوس بالإسكندرية، وقد تزوج من السيدة “فهيمة” ابنة “محمد حماد” تاجر الفحم المعروف في المدينة.
وفي منزل والده- رقم 12 “شارع الدكتور قنواتي”- بحي فلمنج ولد في (15 يناير 1918). وقد تحول هذا المنزل الآن إلي متحف يضم ممتلكات جمال عبد الناصر في بدايه حياته. وكان والده دائم الترحال والانتقال من بلدة إلى أخرى؛ نظراً لطبيعة وظيفته التي كانت تجعله لا يستقر كثيرا في مكان.
جمال في بيت عمه
و لم يكد يبلغ الثامنة من عمره حتى تُوفيت أمه في (18 رمضان 1344 هـ / 2 أبريل 1926) وهي تضع مولودها الرابع “شوقي” بعد أخوته الليثي وعز العرب، وكان عمه “خليل”، الذي يعمل موظفا بالأوقاف في القاهرة متزوجاً منذ فترة، ولكنه لم يرزق بأبناء، فوجد في أبناء أخيه أبوته المفتقدة وحنينه الدائم إلى الأبناء؛ فأخذهم معه إلى القاهرة؛ ليقيموا معه حيث يوفر لهم الرعاية والاستقرار بعد وفاة أمهم.
وبعد أكثر من سبع سنوات على وفاة السيدة “فهيمة” تزوج الوالد عبد الناصر من السيدة “عنايات مصطفى” في مدينة السويس وذلك سنة 1933، ثم ما لبث أن تم نقله إلى القاهرة ليصبح مأمورا للبريد في حي الخرنفش بين الأزبكية والعباسية؛ حيث استأجر بيتا يملكه أحد اليهود المصريين، فانتقل مع إخوته للعيش مع أبيهم. بعد أن تم نقل عمه “خليل” إلى إحدى القرى بالمحلة الكبرى، وكان في ذلك الوقت طالبًا في الصف الأول الثانوي. وكان ذلك في سن 12.


زواجه

وفي 29 يونيو 1944 تزوج جمال عبد الناصر من تحية محمد كاظم – ابنة تاجر من رعايا إيران – كان قد تعرف على عائلتها عن طريق عمه خليل حسين، وقد أنجب ابنتيه هدى ومنى وثلاثة أبناء هم خالد (على اسم أخي تحية المتوفي خالد) وعبد الحكيم (على اسم عبد الحكيم عامر صديق عمره) وعبد الحميد. لعبت تحية دوراً هاماً في حياته خاصة في مرحلة الإعداد للثورة واستكمال خلايا تنظيم الضباط الأحرار، فقد تحملت أعباء أسرته الصغيرة – هدى ومنى – عندما كان في حرب فلسطين 1948، كما ساعدته في إخفاء السلاح حين كان يدرب الفدائيين المصريين للعمل ضد القاعدة البريطانية في قناة السويس في 1951، 1952.
جمال في حياته العسكرية

بعد حصوله على شهادة الثانوية من مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة(في عام 1356 هـ / 1937)، كان يتوق إلى دراسة الحقوق، ولكنه ما لبث أن قرر دخول الكلية الحربية، بعد أن قضى بضعة أشهر في دراسة الحقوق. دخل الكلية الحربية، ولم يكن طلاب الكلية يتجاوزن 90 طالبا. وبعد تخرجه في الكلية الحربية (عام 1357 هـ / 1938) التحق بالكتيبة الثالثة بنادق، وتم نقله إلى “منقباد” بأسيوط؛ حيث التقى بأنور السادات وزكريا محيي الدين.

وفي سنة (1358هـ / 1939) تم نقله إلى الإسكندرية، وهناك تعرف على عبد الحكيم عامر، الذي كان قد تخرج في الدفعة التالية له من الكلية الحربية، وفي عام 1942 تم نقله إلى معسكر العلمين، وما لبث أن نُقل إلى السودان ومعه عامر.

وعندما عاد من السودان تم تعيينه مدرسا بالكلية الحربية، والتحق بكلية أركان الحرب؛ فالتقى خلال دراسته بزملائه الذين أسس معهم “تنظيم الضباط الأحرار”.
الثوار في حرب فلسطين

كانت الفترة ما بين 1945و1947 هي البداية الحقيقية لتكوين نواة تنظيم الضباط الأحرار؛ فقد كان معظم الضباط، الذين أصبحوا- فيما بعد “اللجنة التنفيذية للضباط الأحرار”، يعملون في العديد من الوحدات القريبة من القاهرة، وكانت تربطهم علاقات قوية بزملائهم؛ فكسبوا من بينهم مؤيدين لهم.

وكانت حرب 1948 هي الشرارة التي فجّرت عزم هؤلاء الضباط على الثورة. وفي تلك الأثناء كان كثير من هؤلاء الضباط منخرطين بالفعل في حرب فلسطين.
نشأة تنظيم الضباط الأحرار

وفي صيف 1949 نضجت فكرة إنشاء تنظيم ثوري سري في الجيش، وتشكلت لجنة تأسيسية ضمت في بدايتها خمسة أعضاء فقط، هم: جمال عبد الناصر، وكمال الدين حسين، وحسن إبراهيم، وخالد محيي الدين، وعبد المنعم عبد الرءوف، ثم زيدت بعد ذلك إلى عشرة، بعد أن انضم إليها كل من: أنور السادات، وعبد الحكيم عامر، وعبد اللطيف البغدادي، وزكريا محيي الدين، وجمال سالم. وظل خارج اللجنة كل من: ثروت عكاشة، وعلي صبري، ويوسف منصور صديق.

وفي ذلك الوقت تم تعيين جمال عبد الناصر مدرسا في كلية أركان الحرب، ومنحه رتبة بكباشي (مقدم)، بعد حصوله على دبلوم أركان الحرب العام 1951 في أعقاب عودته من حرب فلسطين، وكان قد حوصر هو ومجموعة من رفاقه في “الفالوجة” أكثر من أربعة أشهر، وبلغ عدد الغارات الجوية عليها أثناء الحصار 220 غارة. عاد بعد أن رأى بعينه الموت يحصد أرواح جنوده وزملائه، الذين رفضوا الاستسلام لليهود، وقاوموا برغم الحصار العنيف والإمكانات المحدودة، وقاتلوا بفدائية نادرة وبطولة فريدة؛ حتى تم رفع الحصار في جمادى الآخرة 1368 هـ / مارس 1949.

دخل دورات خارج مصر منها دورة السلاح أو الصنف في بريطانيا، مما أتاح له التعرف على الحياة الغربية والتأثر بمنجزاتها. كما كان دائم التأثر بالأحداث الدولية وبالواقع العربي وأحداثه السياسية وتداعيات الحرب العالمية الثانية وانقلاب بكر صدقي باشا كأول انقلاب عسكري في الوطن العربي في العراق سنة 1936. وثورة رشيد عالي الكيلاني في العراق ضد الإنجليز والحكومة الموالية لهم سنة 1941.وتأميم مصدق لنفط إيران سنة 1951. والثورات العربية ضد المحتل مثل الثورة التونسية والثورة الليبية. كما أعجب بحركة الإخوان المسلمين ثم ما لبث أن توصل إلى رأي بأن لا جدوى من أحزاب دينية في وطن عربي يوجد فيه أعراق وطوائف وأديان مختلفة


من إنجازاته

* وافق على مطلب السوريين بالوحدة مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة، والتي لم تستمر أكثر من ثلاث سنين تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961) وسط مؤامرات دولية وعربية لإجهاضها.
* استجاب لدعوة العراق لتحقيق أضخم إنجاز وحدوي مع العراق وسوريا بعد تولي الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارف رئاسة الجمهورية العراقية بما يسمى باتفاق 16 أبريل 1964.
* قام بتأميم قناة السويس وإنشاء السد العالي على نهر النيل.
* تأسيسه منظمة عدم الانحياز مع الرئيس اليوغوسلافي تيتو والإندونيسي سوكارنو والهندي نهرو.
* تأميم البنوك الخاصة والأجنبية العاملة في مصر.
* قوانين الإصلاح الزراعي وتحديد الملكية الزراعية والتي بموجبها صار فلاحو مصر يمتلكون للمرة الأولى الأرض التي يفلحونها ويعملون عليها وتم تحديد ملكيات الاقطاعيين بمئتي فدان فقط.
* إنشاء التليفزيون المصري (1960)
* قوانين يوليو الاشتراكية (1961)
* إبرام اتفاقية الجلاء مع بريطانيا العام 1954، والتي بموجبها تم جلاء آخر جندي بريطاني عن قناة السويس ومصر كلها في الثامن عشر من يونيو 1956.
* بناء إستاد القاهرة الرياضي بمدينة نصر.
* إنشاء كورنيش النيل.
* إنشاء معرض القاهرة الدولي للكتاب.
* التوسع في التعليم المجاني على كل المراحل.
* التوسع المطرد في مجال الصناعات التحويلية.
* إنشاءالتنظيم الطليعي.

يقول د. علي الجربتلي المنتمي إلى المدرسة الليبرالية في الاقتصاد: “في عهد عبد الناصر، قامت الثورة باستصلاح 920 الف فدان، وتحويل نصف مليون فدان من ري الحياض إلى الري الدائم”. ما يصل بنا إلى مساحة مليون وأربعمائة ألف فدان.
عبد الناصر يخطب في الجماهير السورية 1961
يضيف د. جربتلي “فيما يتعلق بالقطاع الصناعي، حدث تغيير جذري في الدخل والإنتاج القومي، فقد زادت قيمة الإنتاج الصناعي بالاسعار الجارية من 314 مليون جنيه سنة 1952 إلى 1140 مليون جنيه سنة 1965 ووصلت إلى 1635 مليون سنة 1970 وزادت قيمة البترول من 34 مليون جنيه سنة 1952 إلى 133 مليون سنة 1970، ناهيك عن وفرة الطاقة الكهربائية، خصوصا بعد بناء السد العالي” أما د. إسماعيل صبري عبد الله الذي تولى وزارة التخطيط الاقتصادي في عهد السادات فيقول “أن الإنتاج الصناعي كان لا يزيد عن 282 مليون جنيه سنة 1952 وبلغ 2424 مليون جنيه سنة 1970, مسجلا نموا بمعدل 11.4% سنويا، ووصلت مساهمته في الدخل القومي إلى 22% سنة 1970 مقابل 9% سنة 1952,ووفرت الدولة طاقة كهربائية ضخمة ورخيصة، وزاد الإنتاج من 991 مليون كيلو وات/ساعة إلى 8113 مليون كيلو وات/ساعة.” ويقول د. صبري “إن الثورة جاوزت نسبة 75% في الاستيعاب لمرحلة التعليم الالزامي، وارتفع عدد تلاميذ المرحلة الابتدائية من 1.6 مليون إلى 3.8 مليون، وعدد تلاميذ المدارس الاعدادية والثانوية من 250 الف إلى 1.500.000 وعدد طلاب الجامعات من 40 الف إلى 213 الف”.
مساندة للحركات الثورية في الوطن العربي

اعتبر الرئيس ناصر من أبرز الزعماء المنادين بالوحدة العربية وهذا هو الشعور السائد يومذاك بين معظم الشعوب العربية. في كان “مؤتمر باندونج” سنة 1955 نقطة انطلاق عبدالناصر إلى العالم الخارجي.
دعم الرئيس عبد الناصر القضية الفلسطينية وساهم شخصيا في حرب سنة 1948 وجرح فيها. وعند توليه الرئاسة اعتبر القضية الفلسطينية من أولوياته لأسباب عديدة منها مبدئية ومنها إستراتيجية تتعلق بكون قيام دولة معادية على حدود مصر سيسبب خرقا للأمن الوطني المصري. كما أن قيام دولة إسرائيل في موقعها في فلسطين يسبب قطع خطوط الاتصال التجاري والجماهيري مع المحيط العربي خصوصا الكتلتين المؤثرتين الشام والعراق لذلك كان يرى قيام وحدة إما مع العراق أو سوريا أو مع كليهما.
وكان لعبد الناصر دور بارز في مساندة ثورة الجزائر وتبني قضية تحرير الشعب الجزائري في المحافل الدولية، وسعى كذلك إلى تحقيق الوحدة العربية؛ فكانت تجربة الوحدة بين مصر وسوريا في فبراير 1958 تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، وقد تولى هو رئاستها بعد أن تنازل الرئيس السوري شكري القوتلي له عن الحكم، إلا أنها لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات.

كما ساند عبد الناصر الثورة العسكرية التي قام بها ثوار الجيش بزعامة المشير عبد الله السلال في اليمن بسنة 1962 ضد الحكم الإمامي الملكي حيث أرسل عبد الناصر نحو 70 ألف جندي مصري إلى اليمن لمقاومة النظام الملكي الذي لقي دعما من المملكة العربية السعودية. كما أيد حركة تموز 1958 الثورية في العراق التي قادها الجيش العراقي بمؤازرة القوى السياسية المؤتلفة في جبهة الاتحاد الوطني للاطاحة بالحكم الملكي في 14 تموز 1958.
الاتجاه نحو التصنيع

شهدت مصر في الفترة من مطلع الستينيات إلى ما قبل النكسة نهضة اقتصادية وصناعية كبيرة، بعد أن بدأت الدولة اتجاها جديدا نحو السيطرة على مصادر الإنتاج ووسائله، من خلال التوسع في تأميم البنوك والشركات والمصانع الكبرى، وإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الضخمة، وقد اهتم عبد الناصر بإنشاء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب، وتوَّج ذلك كله ببناء السد العالي الذي يُعد أهم وأعظم إنجازاته على الإطلاق؛ حيث حمى مصر من أخطار الفيضانات، كما أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية بنحو مليون فدان، بالإضافة إلى ما تميز به باعتباره المصدر الأول لتوليد الكهرباء في مصر، وهو ما يوفر الطاقة اللازمة للمصانع والمشروعات الصناعية الكبرى.
حقائق

* جلاء القوات البريطانيا عن مصر في 19 أكتوبر 1954،

* تعرض لمحاولة اغتيال في 26 أكتوبر1954م. عندما كان يلقي خطبة جماهيرية في ميدان المنشية بمدينة الإسكندرية الساحلية في احتفال أقيم تكريماً له ولزملائه بمناسبة اتفاقية الجلاء، حيث ألقيت عليه ثمان رصاصات لم تصبه أيا منها لكنها أصابت الوزير السوداني “ميرغني حمزة” وسكرتير هيئة التحرير بالإسكندرية “أحمد بدر” الذي كان يقف إلى جانب جمال عبد الناصر، وألقي القبض علي مطلق الرصاص، الذي تبين لاحقا أنه ينتمي الي تنظيم الاخوان المسلمين. (وقد ذكر في العديد من المراجع التاريخية أن تلك المحاولة كانت مدبرة من النظام لإيجاد سبب وجيه لوقف نشاط جماعة الإخوان والقضاء عليها)

* ما لبث أن اصطدم بجميع الناشطين السياسيين وعلى رأسهم الشيوعيون وجماعة الإخوان المسلمين، والأخيرة التي صدر قرار في 13 يناير 1954 يقضي بحلها وحظر نشاطها. وألقت الدولة المصرية آنذاك القبض علي الآلاف من أعضاء تلك الجماعات، وأجريت لهم محاكمات عسكرية وحكم بالإعدام على عدد منهم. وامتدت المواجهات إلى النقابات المختلفة؛ فقد تم حلّ مجلس نقابة المحامين في التي حلت بتاريخ 26 ديسمبر 1954، ثم تلتها نقابة الصحفيين في العام 1955. كما ألغيت الحياة النيابية والحزبية ووحدت التيارات في الاتحاد القومي عام 1959، ثم الاتحاد الاشتراكي بسنة 1962.

* في 26 سبتمبر 1962 أرسل الرئيس عبد الناصر القوات المسلحة المصرية إلى اليمن لدعم الثورة اليمنية التي قامت على غرار الثورة المصرية، وأيدت السعودية الامام اليمني المخلوع خوفا من امتداد الثورة إليها. وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المصرية السعودية، ويقول بعض المراقبين “بان ذلك كان له أثره السيئ في استنزاف موارد مصر وإضعاف قوتها العسكرية، وكانت أبرز عواقبه الوخيمة تلك الهزيمة العسكرية الفادحة التي منيت بها القوات المسلحة في نكسة 1967″.
عبد الحكيم عامر
* في يونيو 1967 قصف سلاح الطيران الإسرائيلي جميع المطارات العسكرية لدول الطوق واستطاع تدمير سلاح الطيران المصري على الأرض، وقتل آلاف من الجنود المصريين في انسحاب الجيش غير المخطط له من سيناء والذي أصدره قائد الجيش عبد الحكيم عامر، مما أدى إلى سقوط شبه جزيرة سيناء والضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان في يد إسرائيل في غضون ستة أيام.

وفاته
آخر مهام عبد الناصر كان الوساطة لإيقاف أحداث أيلول الأسود بالأردن بين الحكومة الأردنية والمنظمات الفلسطينية في قمة القاهرة في 26 إلى 28 سبتمبر 1970. حيث عاد من مطار القاهرة بعد أن ودع صباح السالم الصباح أمير الكويت. عندما داهمته نوبة قلبية بعد ذلك، وأعلن عن وفاته في 28 سبتمبر 1970 عن عمر 52 عاما بعد 18 عاماً قضاها في رئاسة مصر، ليتولى الحكم من بعده نائبه محمد أنور السادات

الجنه


ـ(( الصبــر ))ـ
========
قال تعالى : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْـ بِغَيْرِ حِسَابٍ}ـ
»» لمـ يحدد الأجر

ـ(( العفو عن الناس ))ـ
============
قال تعالى: { فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }
»» لمـ يحدد الأجر

ـ(( الصيــامـ ))ـ
=========
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلمـ :ـ
( قال الله عز وجل كل عمل ابن آدمـ له إلا الصومـ فإنه لي وأنا أجزي به )
رواه الشيخان
»» لمـ يحدد الأجر

و ينادي مُنادٍ يومـ البعث أين الذين أجرهمـ على الله ؟
فيقبل (( الصابرون )) و (( الصائمون )) و (( العافين عن الناس ))

الرجيم

يمكن أن تتحكم فى كمية الطعام التى تتناولها يومياً عن طريق بعض النصائح التى يوضحها دكتور أحمد بيبرس خبير التغذية فيما يلى:

تعلم تحديد الكميات التى نتناولها:عن طريق استخدام أدوات تساعدك على قياس كمية الطعام وحجم السوائل ككأس مخصصة للقياس، ملعقة شاى أو طعام، أو ميزان خاص بوزن الأطعمة.
ويمكن أيضاً استخدام بعض المعايير النظرية والتى تمكننا من تقدير حجم الطعام بمجرد النظر إليه، وذلك بمقارنته مع أشياء نعرف حجمها مسبقاً، كمثال على ذلك فإن حصة من اللحم المطبوخ أو السمك أو الدجاج هى بحجم علبة أوراق الكوتشينة (علماً بأن المسموح لك هو من 2-3 حصة يومياً).
وهناك أيضاً المزيد من المقاييس السهلة للعين المجردة:فمثلاً، نصف كوب هو بحجم كرة الآيس كريم، كوب واحد هو بحجم كرة التنس، 25 جرام من الجبنة هى بحجم قشاط الدومينو.
استخدم أطباق تحديد حصص الطعام:قم باقتناء أطباق وأكواب (أو مجات) أصغر حجماً بدلاً من الأطباق والأكواب الكبيرة المبالغ فى حجمها والتى عادةً ما نستخدمها، وقم بقياس الكمية التى تحتويها لمرة واحدة فقط حتى تعلم كمية الطعام والشراب التى تتناولها.
لا تضع الطبق الرئيسى على مائدة الطعام:تجنب وضع الطبق الرئيسى على مائدة الطعام، ويجب التوزيع فى الأطباق مسبقاً، فهذا سوف يساعدك فى تقليل شهيتك لتناول طبق آخر طالما هو بعيد عن عينيك، وبعيد عن متناول يديك.
أضف الحليب أولاً قبل إضافة الماء الساخن لمشروباتك مثل الشاى أو النسكافية أو مشروب الشوكولاتة الساخنة:
أضف الحليب الخالى من الدسم إلى الكوب أو المج قبل إضافة الشاى أو النسكافية لتستطيع تحديد كمية الحليب المستهلكة، وبالتالى كمية السعرات التى تتناولها بكل مشروب من مشروباتك.
فم بقياس كمية الزيت المستخدمة فى تحضير الطعام:من المهم القيام بذلك فالزيوت حتى الأنواع الصحية منها كزيت الزيتون وزيت عباد الشمس تحتوى على سعرات حرارية بنسبة عالية، لذا لا تضع الزيت فى المقلاة مباشرة أو على الطعام قبل قياس وتحديد كميته، حتى نعلم القدر الذى تتناوله منها (ملاحظة: جرام الزيت يعطى 9 سعرات حرارية، أما جرام النشويات أو البروتينات فيعطى 4 سعرات حرارية).
تحكم بكمية الطعام التى تأكلها فى المطعم:وذلك بتناول نصف الوجبة، أو بمشاركة الأصدقاء فى وجبة، وإن كنت تتناول السلطة أطلب أن يتم وضع الصوص الخاص بالسلطة على جانب الطبق وعدم إضافته إلى السلطة، واستخدم أنواع الصوص الخفيفة قليلة السعرات الحرارية، بل يكفى عليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع قليل من الخل أو الخردل.
أضف الخضراوات إلى طعامك:قم بتناول طبق من شوربة الخضار فى بداية الطعام، فهذا الطبق يتميز بأنة منخفض فى محتواة من السعرات الحرارية، وتناول هذا الطبق قبل تناول أى وجبة سوف يشعرك بالشبع سريعاً. أيضاً أضف الخضراوات للطبق أو الساندويتش الذى تتناوله لكى تزيد من حجم الوجبة، وتصل للشبع سريعاً دون أن تضطر لتناول المزيد من السعرات الحرارية.
لا تصغى لتلميحات الجوع الوهمية:تناول الطعام عندما تكون جائعاً بالفعل، وتوقف عن تناول الطعام بمجرد شعورك بالشبع أو بالامتلاء، ولا تنسى شرب الماء بانتظام لأنة أحياناً كثيرة يكون العطش سبباً فى الشعور بالجوع.
اشرب كميات كبيرة من الماء:الماء يشعرك بمعدة ممتلئة، كما أن العطش قد يكون سبباً بالشعور بالجوع أيضاً كما ذكرنا.امضغ الطعام جيداً:
إن مضغ الطعام جيداً ولمدة أطول يعطى المخ الوقت الكافى لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر، ويجنبك تناول المزيد من الطعام.

للبشره

حتوي الطبيعة على مواد تجميلية متواجدة بين أجزائها، والتي تستطيعين تحضير الأقنعةِ الضروريةِ منها لخدمةِ جمالك، فالأقنعة تُنشِّط الدورة الدموية وتُعيد الحيوية للبشرة المتعبة، كما أن استخدام الأقنعةِ ينتشر بشكلٍ أكبر خلال فصل الصيف لعلاج جفاف البشرة من أشعة الشمس، التي تُسبب تصبغاتٍ جلدية غير مُستحبة، نُقدِّم لكِ خلطاتٍ طبيعيةٍ تُساعدكِ على تبييض البشرة خلال أسبوعين.

ـ الخلطة الأولى:
المقادير: 1 ملعقة كبيرة حليب،1 ملعقة كبيرة عسل،1 ملعقة كبيرة شوفان، قطعة ثلج واحدة
الطريقة: تُخلط المقادير السابقة معاً باستثناء قطعة الثلج، ثم يُدهن الوجه بالخليط كالماسك تماماً، وبعد أن يجف الماسك نغسل الوجه بالماء الدافئ جيداً، والخطوة الأخيرة تمرير قطعة الثلج على الوجه، طبِّقي هذا الماسك مرةً واحدةً كل يوم لتحصلي على نتائج مُبهرة خلال أسبوعين.
ـ الخلطة الثانية:
المقادير: 3 ملاعق دقيق نقي، كمية من الحليب، ملعقة صغيرة عصير ليمون
الطريقة: تُخلط المقادير معاً حتى يُصبح الخليط بقوام العجينة، ثم توضع العجينة على البشرة لمدة 20 دقيقة ويُزال بغسلهِ بالماء الدافئ، مع مراعاة أن هذا القناع يُستعمل فقط للبشرةِ العادية دون الحساسة.
ـ الخلطة الثالثة:
أحضري مقدارا من اللوز وانقعيه في الماء حتى تتمكني من نزع القشرة عنه، اسحقي حبات اللوز واطحنيها، خذي 3 ملاعق من هذا المسحوق واخلطي معها بياض بيضةٍ واحدةٍ وملعقةٍ صغيرةٍ من الليمون، امزجي المكونات جيداً حتى تتجانس العجينة (لاتستخدمي الخلاط )، ضعي الخليط على الوجهِ والعنق من 20-25 دقيقة، أزيلي الماسك عن وجهكِ بغسلهِ بالماء الدافئ، جففي وجهكِ وضعي عليهِ زيت اللوز، كرِّري هذه العملية يومياً ولا تستعجلي النتائج حيث أنك ستلاحظين الفرق بعد مرور 10 أيام.

إطلاق اللحى وتأثيره الإيجابى على صحة ال



لندن (أ.ش.أ)



كشفت دراسة طبية بريطانية حديثة، النقاب عن الفوائد الطبية لإطلاق اللحى وتأثيره الإيجابى على صحة الإنسان خاصة فيما يتعلق بإبطاء عوامل التقدم فى السن، والحماية من أشعة الشمس الضارة المسببة للسرطان.
وقال باحثون بجامعة "كوينزلاند الجنوبية" إن اللحية تقدم حماية كبيرة ضد أضرار أشعة الشمسن وارتباطها بسرطان الجلد، ووجدوا أن أجزاء الوجه التى تغطيها اللحية والشوارب كانت أقل تعرضا للأشعة فوق البنفسجية الضارة، مقارنة مع المناطق الخالية من الشعر بالوجه بمقدار الثلث.
واستخدم الباحثون تقنيات قياس الجرعات، التى تقيس كمية الأشعة أو الإشعاع الممتصة، وأظهرت النتائج أن اللحى تقدم ما يتراوح بين 90 و95% من الحماية ضد الشمس، اعتمادا على طول الشعر.
وأكد الدكتور روب هيكس، بجامعة لندن، أن اللحى والشوارب تساعد فى تقليل أعراض الربو الناتجة عن التعرض لحبوب اللقاح والغبار، حيث إن الشوارب التى تصل إلى منطقة الأنف تعمل على منع المواد المثيرة للحساسية من الوصول إلى الأنف عن طريق الاستنشاق من قبل الرئتين.
بدوره، أوضح الدكتور نيك لوى، أخصائى بشركة لمستحضرات العناية بالجلد، أن اللحية تعمل على إبطاء عملية التقدم فى السن، وظهور علامات الشيخوخة، وتعمل على إبقاء المياه على سطح الجلد، وتركه فى حالة رطبه عن طريق حمايته من الرياح التى تعمل على جفافه.
وقالت الباحثة كارول ووكر "إن اللحى تساعد على محاربة السعال، وإن الشعر الكثيف الذى ينمو تحت الذقن والرقبة يعمل على رفع درجة حرارة الرقبة، ويساعد فى الوقاية من نزلات البرد، وإن الشعر بمثابة عازل يبقى الإنسان دافئا، حيث إن اللحى الكاملة التى تبعد الهواء البارد وترفع درجة حرارة الرقبة ستكون ذات فائدة إضافية عند الطقس البارد".

خطوره ورق الالمونيوم

لقد شاع إستخدام ورق الألمنيوم (القصدير) لأغراض عدّة، منها الطبخ والتغليف
ولكن هل تعلم ما هو أثر سوء إستخدامه على جسم الإنسان؟..
إنه يتراكم في الجسم ويتسبّب بعدّة أمراض،
من أهمّها مرض الخرف “ألزهايمرAlzheimer “.
وكيفية إستخدامه الصحيح:
================
1- صُمّم ورق الألمنيوم لتغليف الأطعمة ، وليس لإستخدامه في عملية الطبخ.
2- يتكوّن هذا الورق من وجهَين: وجه لامع و الوجه الآخر غير لامع.
يُستخدم الوجه اللامع لتغليف المأكولات الساخنة فقط (أي الوجه اللامع ملاصق للطعام الساخن)،
بينما يُستخدم الوجه غير اللامع لتغليف المأكولات الباردة فقط (أي الوجه غير اللامع ملاصق للطعام البارد).
3- يُمنع إستخدام ورق الألمنيوم في عملية الطبخ أو لتغليف الطعام وإدخاله إلى الفرن أو إلى جهاز المايكرويف، حيث أن حرارة الطبخ الزائدة تؤدّي إلى خروج الألمنيوم من الورقة إلى الطعام والتفاعل معه، خاصةً إذا كنت تستخدم الليمون أو الخل في عملية الطبخ.
4- إذا إضطررت لإستخدام ورق الألمنيوم في الطبخ، ضع بينه وبين الطعام ورقة من الملفوف (الكرنب) cabbage، ثم إرمها بعد الطبخ. أبداً لا تأكلها ولا تتركها مع الطعام.
لا تبخل بالمعلومة على اصحابك ومعارفك لتعم الفائدة فالموضوع خطير

طيور تنطق بذكر الله والقرأن

عالم حواء

http://www.soussonline.com/http://www.soussonline.com/

السبت، 16 فبراير 2013

على المرء ان يسعى وبجانب السعى والعمل يذكر الله



قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : (( عليكم بالقرآن فإنه شفاء النافع ، و الدواء المبارك ، و عصمة لمن تمسك به ، و نجاة لمن تبعه ، لا يعوج فيقوّم ، و لا يزيغ فيشعب ، ولا تنقضي عجائبه ، و لا يخلق على كثرة الردّ ، . . . . . إلى آخر الحديث ))

حبيت أعرض لكم بعض فوائد الآيات القرآنية و السور مستفيداً مما ذكره الكفعمي رحمه الله في مصباحه عن فضائل السور و خواص السور ، و ما ذكر في كتاب منتخب الختوم و كتاب البرهان في تفسير القرآن و غيرها من الكتب .

و إليكم بعض فوائد سور القرآن الكريم :

1- سورة الفاتحة لقضاء الحوائج الكلية و الجزئية :

من قرأ فاتحة الكتاب بهذا النحو ( مائة مرة ) قضى الله تعالى جميع حوائجه الكلية و الجزئية منها ، حيث يكررها :
21 مرة بعد صلاة الصبح
22 مرة بعد صلاة الظهر
23 مرة بعد صلاة العصر
24 مرة بعد صلاة المغرب
10 مرات بعد صلاة العشاء . و هذا مجرب .

2- سورة الفاتحة لقضاء الحاجة :

نقل عن شفاء الصدور ، مما جرب و صح أنه من قرأ بين صلاة الصبح و نافلتها 41 مرة ( إحدى و أربعين مرة ) سورة الفاتحة و داوم على ذلك ( أربعين صباحاً ) من غير خلل ، قضى الله حاجته كائنة ما كانت ، حتى لو كان عقيماً ، رزقه الله تعالى الذرية .

3- الفاتحة و الإخلاص لقضاء الحاجة :

من قرأ سورة الفاتحة إلى ( و إياك نستعين ) ثم قرأ قل هو الله أحد إلى نهايتها ثم قال (( اللهم اجمع بيني و بين حاجتي كما جمعت بين أسمائك و صفاتك يا ذا الجلال و الإكرام )) ( ثلاث مرات) ثم أتم الفاتحة إلى آخرها ، قضيت حاجته إنشاء الله .

4- سورة الأنفال لغلبة الخصم أمام القضاء :

من علق عليه سورة الأنفال لم يقف بين يدي حاكم إلا قضى له على خصمه .

5- سورة هود المباركة لأي حاجة :

تقرأ سورة هود المباركة لأي حاجة ( ثلاثة عشر مرة ) فتقضى إنشاء الله تعالى.

6- سورة الحجر لكثرة الرزق و البيع و الشراء :

إن من خواص سورة الحجر إذا كتبت و علقت على الشخص ، كثر عليه الرزق و البيع و الشراء ، و يحبه الناس ، و يريدون معاملته ، و يكثر ربحه بإذن الله تعالى .

7- سورة الإسراء لكل أمر صعب :

تقرأ سورة الإسراء لكل أمر صعب أو مشكل يبتلى به الإنسان و لكل مطلب و حاجة .
و هو أن يتلوها سبع مرات دون توقف و سوف ينال حاجته حتماً .

8- سورة يس و الصافات يوم الجمعة :

قال رسول الله صل الله عليه و آله وسلم : من قرأ يس و الصافات يوم الجمعة ، ثم سأل الله أعطاه سؤله .

9- سورة الدخان لكفاية المهمات :

نقل عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام أنه من قرأ هذه السورة ( الدخان ) للكفاية من المهمات (سبع مرات) كفاه الله إياها كلها بسرعة و من كتبها و حملها معه أمن من الجنون و الاضطراب ، و أصبح ذا هيبة بين الناس و محبوباً منهم .

10- سورة الأحقاف للخلاص من المهالك :

ورد في كتاب ختومات القرآن أنه من ابتلى بمهلكة فليقرأ هذه السورة (الأحقاف) ثلاث مرات و يسجد خلاصاً .

11- سورة النجم لقضاء الحاجة :

روي عن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم أن من قرأ هذه السورة (النجم) (واحداً و عشرين مرة) لقضاء الحاجة ، قضية حاجته بسرعة .

12- سورة الفتح للوصول إلى الغايات :

و هو جيد جداً أيام الجمعات ، و كثير من الناس وصلوا إلى غاياتهم بفضل هذا الختم (قراءة سورة الفتح) يبتدأ به يوم السبت ، و يستحب أن يقرأه (ختم سورة إنا فتحنا) (خمس مرات كل يوم) .

أما يوم الجمعة فيقرأه (أحد عشر مرة) و يقرأ سورة (إذا جاء نصر الله) بعد كل مرة . فإذا ما أنهاها (واحداً و أربعين مرة ) يقرأ هذا الدعاء (أحد عشر مرة) (( يا مفتِّح فتِّح يا مفرِّج فرِّج يا مسبِّب سبِّب يا ميسِّر يسِّر يا مسهّل سهّل يا متمّم تمّم برحمتك يا أرحم الراحمين)) .


13- سورة الحديد لكل مطلب :

و هي (سورة الحديد) مجربة لكل المطالب . بأن يجلس ليلة الجمعة ، في خلوة متجهاً نحو القبلة ، على وضوء فيقرأها (سبع مرات) دون انقطاع ثم يقرأ هذا الدعاء : (( بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم إني أسألك بعزتك يا عزيز و بقدرتك يا قدير و بحكمتك يا حكيم و برحمتك يا رحمن و بمنِّك يا منّان و أن تحفظنا بالإيمان قائماً قاعداً راكعاً ساجداً نائماً و يقظة حياً و ميتاً و على كل حال ، أعوذ بالله من شري نفسي و من شر كل ذي شر ، من شر شياطين الجن و الإنس ، و من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، و صلى الله على محمد و آله أجمعين )).


14- سورة الحشر لقضاء الحوائج :

نقل عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال : تقرأ (سورة الحشر) لقضاء الحوائج ، و تسهيل الأمور العظيمة لمدة (أربعين يوماً) كل يوم مرة واحدة.
و بها تقضى حاجة المحتاج و يصل إلى مبتغاه و يتيسر عمله .
و إذا فاته يوم فليبدأ من جديد ،و قد عدّه أكثر العلماء من المجربات .


15- قراءة سورة نوح لقضاء الحاجة :

قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : و من قرأها (سورة نوح) و طلب حاجة سهّل الله قضاءها .

  #2  






16- بعض فوائد سورة المزمل الشريفة :

أ) للنصر :
من كتب هذه السورة (المزمل) ، و حملها معه ، نُصر أينما ذهب .

ب) تيسير الأعمال المعرقلة :
كما و أن قراءة هذه السورة يساعد على تيسير الأعمال المعرقلة.

ج) لمعرفة مكان الضائع و عودته :
و إذا أضاع احد شيئاً فليقرأها (عشرة أيام) كل يوم مرة ، فسيجد ذلك الضائع بعون الله تعالى .

د) لمنع الخلاف بين الزوجين:
و إذا كان هناك خلاف بين الزوج و زوجته ، فليقرأها على شراب (ثلاث مرات) ثم يشربانها فيصبحان متحابين عطوفين .

ه) للحمل :
و إذا لم يكن لهما ولد فليصوما يومين ، و ليغتسلا حين الإفطار ، ثم ليقرأها (مرة واحدة) على الماء ، ثم يشرباه و سيرزقان مولوداً .

و) لسداد الديون:
و إذا كان أحد مديوناً و لم يكن لديه وسيلة لسداد قرضه ، فليداوم على قراءة هذه السورة المباركة ، بحيث يقرأها بعد كل صلاة (مرة واحدة) فيتمكن من أداء الدين و الخلاص منه .

ز) لزوال الألم:
و إذا كان أحد ما لديه ألمٌ في جسده فليقرأ هذه السورة على زيت لوز مر ، و ليمسح به على جسد المريض فيشفى .

ح) لجلب الرزق :
و أما إذا كان في ضيق في رزقه فليقرأ هذه السورة (مرة واحدة) كل يوم إلى (أربعين يوماً) فسيجد سعة في الرزق.

ط) لرفع السحر:
و إذا كان أحد مسحوراً ، فلتكتب له هذه السورة يوم الأحد ، وليأكلها المسحور ، فسيرفع عنه السحر .


ي) لقضاء الحوائج و المهمات :
و أيضاً لفتح المهمات تقرأ (أحد عشر يوماً) كل يوم (أحد عشر مرة) بعد صلاة الصبح ، و قبل انقضاء اليوم الحادي عشر يتحقق مراده و ليقرأ كل يوم هذا الدعاء (أحد عشر مرة):
(( يا مسبّب سبّب ، يا مفتّح فتّح ، يا مفرّج فرّج ، يا مدبّر دبّر ، يا مسهّل سهّل ، يا ميسّر يسّر ، يا متمّم تمّم برحمتك يا أرحم الراحمين )).




17- سورة النبأ لأداء الحج:

من داوم على قراءة سورة (النبأ : عمَّ يتساءلون) سنة كاملة (مرة واحدة) كل يوم رزق الحج في السنة الثانية . و قد جرب ذلك جمع .


18- سورة الانفطار لكل عمل معقد:

ختم سورة الانفطار : نقل عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال : (( من قرأ هذه السورة (الانفطار) لكل عمل معقد (سبعين مرة) خلص منه ، و إذا فعل ذلك المسجون أو الأسير نجا )) ، و إذا كتب آية ((مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ)) من هذه السورة على جلد سبع و حمله معه أمطرت السماء عليه رزقاً كثيراً ، وربح في معاملاته ، بشرط أن يبعدها عنه حين الصلاة.
(اسأل مرجعك أولاً عن جواز كتابة آية قرآنية على جلد سبع مذكىّ )


19- سورة التكوير للخلاص من البلاء:

ختم سورة التكوير ، نقل عنه (الإمام الصادق عليه السلام) أنها تقرأ (واحد و عشرين مرة) للخلاص من البلايا و إذا قرأها صاحب الحاجة (مئة مرة) عند هطول المطر و طلب حاجته من الله تعالى قضيت حاجته حتماً.
و إذا قرأ هذه السورة على ماء ورد ثم مسح عينيه بشيء منه زاد نور العين.
و إذا قرأت هذه السورة على عين فيها رمل أو مرض آخر شفي .


20- سورة الشمس لكل مطلب عظيم:

لكل مطلب عظيم ، حيث يسجد عند طلوع الشمس ، و يقرأ سورة الشمس ( ثلاث مرات) و يستذكر حاجته عندما يصل إلى (فألهما) و يستمر على هذه الحالة (لثلاثة أيام) . و ستقضى حاجته في هذه الأيام الثلاثة حتماً و يبدأ يوم الأربعاء ، و يختم يوم الجمعة ، و إذا كان المطلب دفع العدو ، يؤتى بهذا العمل عند غروب الشمس ، و هذا مجرب .

21- سورة الليل للمال و الفتح و النصر :

تقرأ سورة الليل (و الليل) مدة (أربعين يوماً) كل ليلة (أربعين مرة) و عندما يصل إلى آية : (( و مَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى)) يكررها (ثلاث مرات) ثم ينهي السورة ، و لها أثر عجيب ، و نفع غريب ، لا نهاية له في كثرة المال ، و الفتح و النصر ، بحيث تعجز العقول عن كيفية حصول هذا و يشترط في هذا الختم مراعاة التقوى ، و الاحتراز عن المناهي ، بل و عن الشبهات .
و من كانت حرارته مرتفعة بصورة دائمة ، فليكتب سورة (والليل) ثم يغسل و يشرب ماءها فسيشفى و من قرأ سورة (و الليل) و سورة (و الشمس) لثلاثة أيام متتالية كل واحدة (سبع مرات) ثم يقرأ : (( بسم الله الرحمن الرحيم ، تبارك الله رب العالمين ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم)) . نال كل ما يريد إن شاء الله .


22- إدمان قراءة سورة الليل لزوال العسر و تسهيل الأمور :

قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : من أدمن قراءتها (سورة الليل) أعطاه الله مناه حتى يرضى و زال عنه العسر ، و سهل الله له اليسر.


23- سورة الضحى لقضاء الحاجة :

من كررها (سورة الضحى) (أربعين مرة) بصورة مستمرة دون أن يقطعها بكلام ، و هو متوجه نحو القبلة على طهارة في الأيام و الليالي المباركة مثل ليلة الجمعة و أمثالها بأي نية فستقضى حاجته حتماً.

24- سورة ألم نشرح لكل مطلب :

ختم سورة ألم نشرح : لكل مطلب تقرأ (ثلاثة أيام) . حيث يقرأ سورة الفاتحة (سبع مرات) في اليوم الأول و يصلي على النبي و آله (سبع مائة مرة) و يقرأ سورة ألم نشرح (ثمانين مرة) و يقرأ بعدها سورة التوحيد (ألف مرة و مرة) و سورة الفاتحة (سبع مرات) ثم يصلي على النبي و آله مئة مرة.
و أنا أضمن أن لا يمر يوم إلا وقد استجيب دعاؤه .
و تقرأ ألم نشرح (واحد و أربعون مرة) للتوسعة في الرزق ، و هذا نافع .


25- سورة القدر للرزق و قضاء الحاجة :

ختم سورة إنا أنزلناه : للسعة في الرزق ، تقرأ كل يوم (عشر مرات) بعد صلاة الصبح ، فسيشاهد قدرة الحق ، و هي من جملة المجربات .
قال بعض العلماء و بعض أهل الدعاء : من قرأ هذه السورة (ثلاث مائة و ستون مرة) لكل حاجة و مطلب ، قضيت حاجته.
و تقرأ بنفس العدد (360 مرة) لرفع الفقر و الفاقة ، و زوال العسرة و الحاجة ، و للغنى و الثروة و الاستطاعة ، و أداء الدين ، و هي من المجربات .
وقد ورد حديث عن الإمام الصادق عليه السلام : (( من داوم على هذه السورة (القدر) وصله رزقه من حيث لا يحتسب)) . قال البعض أن عدد ختمها (ثلاث مائة و أربعة) .

26- سورة القارعة لقضاء الحاجات :

لقضاء الحاجات ، و الكفاية في المهمات ، تقرأ (القارعة) (مئة و ثمان مرات) في مجلس واحد ، و بها تقضى الحاجة.

27- سورة القارعة لكل مطلب و حاجة :

ختم سورة القارعة : لقضاء كل مطلب و حاجة ، و تقرأ (مائة و ثمانين مرة) و هي مجربة ، و إذا ضاق به أمر معاشه ، فليكتبها ، و ليحملها معه فيتوسع في رزقه .

28- سورة التكاثر لكل مطلب :

ختم سورة التكاثر : لكل مطلب ، نقل عن الإمام الصادق عليه السلام : أنها تقرأ في الخلوة (مائتين و خمسة و عشرين مرة ) ثم يبخر برائحة طيبة ، ثم يصلي على النبي و آله (ألف مرة) فستقضى حاجته إن شاء الله.

29- سورة الفيل لهلاك العدو :

ختم سورة الفيل : ورد في بعض الكتب ، أن من قرأ هذه السورة ليلة الثلاثاء أو الأربعاء بعدد كل حرف موجود في هذه السورة ثم وجه وجهه مع كل مرة إلى ناحية العدو و نفخ ، هلك عدوه.
و هذه السورة تتألف من تسعة و عشرين كلمة ، و من ثمانية و تسعين حرفاً .

30- سورة الماعون لقضاء الحاجة :

ختم سورة أرأيت الذي : لجهة الفتوحات العظيمة ، تقرأ (من ليلة الإثنين إلى أحد عشر ليلة) كل ليلة (خمسة عشر مرة) و يقرأ بعد كل مرة آية (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ))
و يصلي على النبي و آله (خمسة عشر مرة) ثم يسجد و يطلب حاجته ، فستقضى إن شاء الله .

31- سورة الكافرون لقضاء الحاجة :

ختم سورة قل يا أيها الكافرون : نقل في كتاب عدة الداعي عن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم أنه قال : من قرأ السورة (عشر مرات) صباحاً بعد صلاة الصبح من يوم الجمعة و قبل طلوع الشمس ثم يصلي (مئة مرة) بهذه الطريقة : (( اللّهمّ صلّ على النبي الأميّ محمد و آله و سلم )) فستقضى حاجته حتماً مهما كانت ، يقول الراوي لقد جربتها مرات .

32- سور سبع لقضاء الحاجات و علو الدرجات :

و من الختوم القرآنية المجربة أيضاً لقضاء الحاجات ، و علو الدرجات و لهلاك أهل الظلم و الفساد ، قراءة هذه السور السبع في أيام الأسبوع ، حيث يقرأ كل واحدة في اليوم (أربعة عشر مرة) من دون زيادة أو نقصان فيقرأ:

السبت : إنا فتحنا (الفتح ).

الأحد : يس .

الإثنين : إذا وقعت (الواقعة ).

الثلاثاء : الرحمن .

الأربعاء : قل أوحي (الجن ) .

الخميس : تبارك ( الملك ) .

الجمعة : ألم ( السجدة ).

و سينال ما يريد إن شاء الله تعالى